وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!!
أحدث_الأخبار

بارزاني: بغداد مستمرة في ثقافة التهديد وتهميش الكورد وهذا مستقبل المناطق التي حررتها الپيشمرگة

بغداد / سومر الاخبارية

اكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اليوم السبت، على وجوب احترام الرأي العام الكوردستاني ورغبته وارادته وتفهمها، وفيما اوضح ان الشعب الكوردستاني غير مسؤول عن المآسي التي جرت على العراق، شددا على ان مسؤولية هذه الاوضاع تقع على عاتق المركز والاطراف العراقية.

وجاء في بيان لرئاسة الاقليم  ان بارزاني استقبل اليوم السبت وفدا من مركز حوار الرافدين ضم عددا من الشخصيات والنخب السياسية والثقافية والبرلمانيين والاعلاميين العراقيين.

واشار البيان الى ان الاجتماع عقد بهدف تبادل الاراء وتوجيه التساؤلات والمقترحات بشأن مستقبل العلاقات بين اقليم كوردستان والعراق ومسألة استقلال كوردستان، مبينا ان بارزاني اشار في كلمة له الى تاريخ الشعب الكوردستاني مع الدولة العراقية والمآسي والتضحيات الكوردستانية.

واضاف بارزاني ان العراق بني على اساس الشراكة بين العرب والكورد ومراعاة حقوق المكونات الاخرى، مستدركا ان حصة شعب كوردستان من تلك الشراكة كانت 4500 قرية مدمرة و182 الف شخص مؤنفل (قتلوا في عمليات الانفال) وتغييب 12 الف شاب كوردي فيلي و8 الاف بارزاني وقصف كوردستان بالاسلحة الكيميائية.

ولفت بارزاني الى انه على الرغم من كل ذلك لم يلجأ الشعب الكوردي يوما في ثورة ايلول والمراحل الاخرى لنضاله الى التفجيرات والاعمال العنفية ضد المدنيين، مضيفا انه في انتفاضة 1991 ومن اجل فتح صفحة جديدة مع الدولة العراقية لم يتورط الشعب الكوردستاني الى عمليات الثأر.

وتطرق بارزاني في كلمته الى المراحل التي تلت اسقاط النظام البعثي واشار الى مساعيه ومساعي (مام جلال) من اجل مساعدة الاطراف العراقية لكتابة الدستور وتأسيس عراق ديمقراطي اتحادي يحافظ على حقوق جميع الاطراف وتثبيتها، مبينا انه سعى كثيرا لتستفيد الاطراف العراقية من تجربة الاقليم وعدم التوجه نحو عمليات الثأر والانتقام من بعضها وعدم اعادة اخطاء الماضي.

واستدرك بارزاني ان افعال وقرارات الحكومة العراقية كانت بالضد من المبادئ التي جاءت في الدستور ووصل الامر الى الثأر وتعميق الطائفية والحصار ضد الپيشمرگة وتهديد اقليم كوردستان وبالنتيجة النهائية قطع قوت الشعب الكوردستاني، مضيفا ان كل هذا كان يعني فشل التوافق والفدرالية واسس الشراكة.

واوضح ان الشعب الكوردستاني غير مسؤول عن المآسي التي جرت على العراق، مشددا على ان مسؤولية هذه الاوضاع تقع على عاتق المركز والاطراف العراقية.

واكد بارزاني على حق شعب كوردستان في تقرير مصيره بنفسه، موضحا ان الاتحاد القسري او الانفصال القسري لم يحققا النجاح في اي مكان في العالم.

واشار بارزاني الى ان عملية استقلال كوردستان ستكون بعيدة عن العنف وفي اطار الحوار والتفاهم ومن اجل معالجة جذرية للمشكلات.

ورحب بارزاني باي نوع من الحوارات وتبادل الاراء وعدها خطوة جيدة جدا من اجل تحقيق التفاهم والوصول لنتيجة ايجابية ومفيدة.

واشار البيان ان الحضور عبروا، لبارزاني، عن ارائهم وملاحظاتهم بشأن استقلال كوردستان ومستقبل “المناطق الكوردستانية خارج الاقليم” في اشار الى المناطق المتنازع عليها، لافتا الى انهم وجهوا عددا من الاسئلة لبارزاني يهذا الصدد.

وبشأن مستقبل المناطق التي قامت قوات الپيشمرگة بتحريرها في الحرب ضد “داعش” جدد بارزاني التأكيد على انه لايحق لاي شخص او جهة فرض صيغة محددة على اهالي هذه المناطق، مشددا على ان مصير هذه المناطق سيحدده اهلها بانفسهم.

واوضح بارزاني انه كان على ايمان تام بعد سقوط النظام السابق بوجوب تأسيس دولة فدرالية ديمقراطية وبذل كل مساعيه من اجلها، مستدركا ان الاحداث اللاحقة اظهرت ان بغداد مستمرة في ثقافة التهديد وتهميش الكورد وخرق الشراكة.

ونوه بارزاني للحضور لوجوب احترام الرأي العام الكوردستاني ورغبة وارادة الشعب الكوردستاني وتفهمها، مشددا ايضا على ضرورة احترام ارادة ورغبة المكونات القومية والدينية العراقية ومستقبلها.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض