وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة .
أحدث_الأخبار

توجّه عراقي – سعودي نحو حسم ملف المعتقلين

بغداد / سومر الاخبارية
تتجّه بغداد والرياض، نحو تصفية الملفات العالقة بينهما، وبناء علاقة استراتيجية بعيدة المدى، بعد تذليل كافة العقبات أمام ذلك، فبعد الاتفاق على التعاون الأمني والاقتصادي، يتوجه الجانبان نحو إنهاء ملف المعتقلين في البلدين، والذي يعدّ من الملفات الحساسة.
وقال مصدر سياسي مطّلع اليوم الثلاثاء، إنّ “الوفد العراقي برئاسة الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية نزال الخير الله، والذي زار الرياض مطلع الشهر الجاري، اتفق مع المسؤولين السعوديين على تصفية الملفات العالقة بين الطرفين، والتوجّه نحو بناء علاقات مشتركة تصب بصالح البلدين”.
وشمل الاتفاق موضوع المعتقلين السعوديين والعراقيين لدى الدولتين، بحسب المصدر، مشيراً إلى أنّه تم الاتفاق على تصفية الملف، حيث سيشكّل الجانبان وفدين قضائيين، لمتابعة القضايا التي يمكن حسمها، ومن ثمّ سيتم تبادل المعتقلين بينهما، وفقاً للأطر القانونية والاتفاقات المشتركة.
ويوجد حالياً نحو 70 سجيناً سعودياً في العراق، أجرت حكومة نوري المالكي السابقة محاكمات صورية لهم، لم تتوفر فيها الشروط المناسبة، كما لم يمنحوا فيها الحق بالدفاع عن النفس من خلال توكيل محامين.
ونفّذت بغداد عمليات إعدام بحق عدد من المعتقلين، كما توفي آخرون نتيجة التعذيب وسوء التغذية.
ووفقاً لتقارير محلية فإنّ عدداً من المعتقلين، تم توقيفه خلال تجاوزه الحدود المشتركة التي تم وضعها من قبل الأميركيين، على الرغم من أنّه أمر شائع بالعراق مع دول الجوار إلا أنه تمت معاملتهم كـ”إرهابيين”.
وبحسب المصدر، من المقرّر أنّ يباشر الوفدان زياراتهما الشهر المقبل، وسيتابعان الملف والقضايا التي اعتقل فيها العراقيون والسعوديون، ليتم حسمه بشكل كامل.
وتأتي هذه الخطوات، في إطار تدعيم العلاقة المشتركة بين البلدين، في وقت تسعى فيه كتل سياسية عراقية ومنها كتلة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لخلق توتر بين الطرفين، من خلال إثارة بعض الأزمات المفتعلة، واتهام المملكة بـ”دعم الإرهاب”.
ودعا القيادي في التيار “المدني” أحمد الحمداني، الحكومة إلى “عدم التأثّر بالحملات الإعلامية للكتل السياسية، والتي تسعى لتخريب العلاقة مع المملكة”.
وقال الحمداني اليوم الثلاثاء، إنّ “العلاقات مع المملكة تتجه نحو التوطيد ودخول آفاق تعاون مشترك، الأمر الذي لا يروق للكثير من الكتل السياسية التي تسعى لنشر الطائفية، والترويج للمحور الإيراني في العراق والمنطقة”.
وأكد أنّ “علاقات العراق يجب أن تبنى على أساس المصالح المشتركة، وأن لا تكون البلاد تابعة لسياسة أي دولة أخرى”.
وأشار إلى أنّ “هذه الملفات، ومنها ملف المعتقلين، يجب أن تحسم، وفقاً للقانون، وأن لا تبقى ملفات عالقة بين البلدين، تتسبب بتأزيم العلاقة”، مؤكداً أنّ “عودة العراق إلى الحضن العربي من جديد، ستنعكس إيجاباً على البلاد وعلى عموم المنطقة”.
وأخذت العلاقات العراقية – السعودية تنحو باتجاه التوطيد، عقب زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى بغداد، في 25 فبراير/ شباط الماضي، والتي فتحت آفاقاً جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، لتعلن المملكة بعدها عزمها على إلغاء الديون المترتبة لها على العراق.

 

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
حال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!!