وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة .
أحدث_الأخبار

يا نواب الشعب العراقي: اوقفوا ما يجري من مجزرة في اروقة وزارة النفط !

المهندس حسن الطالبي

منذ تسنمه الوزارة والى اليوم لم يصدر عن وزير النفط ثامر الغضبان اي قرارات جوهرية تمثل تغييراً في هيكل الوزارة؛ الامر الذي كان يظنه البعض جزءاً من خطط الوزير للاستقرار الوظيفي، ومراكمة خبرات العاملين في المفاصل القيادية لاسيما وان اكثرهم من الاسماء اللامعة المشهود لها بالكفاءة والنزاهة والعمل المتفاني، الا ان صمت الوزير لم يكن سوى تكتيك، كشفه امس في سلسلة تغييرات كارثية طالت مفاصل القيادة في الوزارة، وانتهت بابعاد الوجوه المعروفة، واقصاء اصحاب التاريخ المهني والجهادي والنضالي الطويل، ووضع الرجل المناسب في المكان غير المناسب.

هكذا نفذ الوزير تحركه وتكتيكه بعد ان اطمأن الى جنب رئيس الوزراء الذي يبدو انه منحه الضوء الاخضر؛ لتصفية الوزارة واحداث تغييرات تنسجم مع عصر يبعد فيه مناوءي البعث عن المواقع، وينصب بدلاً عنهم اصحاب الولاءات الشخصية، او المدعومين من خارج جغرافيا الوطن.

الضربة التي وجهها الغضبان اليوم قوية وفتاكة، اطاحت بكل الكادر القيادي التخصصي ذي الخبرة الطويلة، لمجرد إن السيد الوزير يشك في ولاء هذا، أو في تفكير ذاك، او  قد يشك في تنفيذه للأجندة التي  حملها معه من عمان، حيث يعدهذا  التغيير خطوة مضافة في تعزيز سطوة رجاله في مواقع العمل داخل المؤسسة النفطية العراقية.

لقد انتهت الجولة الاولى من الاعفاءات الغضبانية، بابعاد وجوه لها بصمة وخبرة وانجاز، وذات عمل حقيقي في الوزارة، بل ان الوجوه التي ابعدها بحجة المداورة، كانت تسير وتنظم قطار الوزارة على السكة السليمة منذ سقوط النظام البعثي الصدامي، كما ان بعض هذه الكفاءات لها تاريخ مشرف في التصدي للبعث واجرامه، حيث ابعد الوكيل فياض حسن نعمة الى موقع غير موقعه، وهو احد اهم العقول الفنية والتخصصية في مجال التصفية، ومشكلة السيد فياض أنه رجل مستقيم لا يؤمن بالشللية والتبعية والمحاور، فضلاً عن معارضته الشديدة لتسليم البعثيين المبعدين مسؤوليات حساسة في الوزارة، بإعتبار ان وزارة النفط هي وزارة خبز ومعيشة العراقيين، ولا يجوز التفريط والتهاون بمقدراتها.

كما أبعد الغضبان المهندس علي معارج، الشخصية النزيهة وصاحب الخبرة والعمل الواضح، فضلاً عن أن الرجل لم يكمل في هذا الموقع اكثر من ثلاثة اشهر ،  كما ابعد المهندس كريم حطاب عن الاستخراج، وهو  واحد من العقول التخصصية في هذا الميدان، وشملت قوائم الاقصاء ايضاً الوكيل معتصم اكرم الذي يعتبر مفتاح النجاح والعمل في شركة التوزيع، ليوضع في مكان غير مكانه، بل لا يفقه فيه شيئاً، فلماذا، ولمصلحة من يتم ذبح كل هذه الكفاءات المهمة، وما هي الفائدة التي تجنيها الوزارة من هذه الفعلة الغريبة؟

إني شخصياً أميل الى جانب فكرة طبخ القرار في مطابخ عمان، فكل الطرق والدلائل تشير الى مطابخ عمان فعلاً، وما ادراك ما مطابخ عمان، وما ينتج عنها ومنها من مصائب للعراق والعراقيين .

انها بحق ضربة معلم، حيث اتت متساوقة مع حملة تسليط البعثيين، او اصحاب الولاءات الغامضة على قطاعات مهمة في الدولة وابعاد كل من ثبت انه عمل ضد هذا الاتجاه، او ضد المتبنى الذي يتبناه الغضبان ومن يقف خلفه للأسف، والذي اتى به لهذا الموقع المحوري.

لسنا بصدد الدفاع عن احد ابداً، وان كان من ذكرنا يستحقون الدفاع والاشادة بهم لكننا نشير الى خطورة منهج الاقصاء والعزل والتهميش، الذي نؤكد ان ما حدث امس هو جزء بسيط منه، والقادم سيطال كل المرافق المهمة في هذه الوزارة، وفي غيرها على طريقة التأميم سيئة الصيت، التي جرت في عصر مباد.

ان مجلس النواب باعتباره صاحب السلطة والحق القانوني في مراقبة اداء مؤسسات الدولة، وفي تعيين القيادات العليا فيها، مطالب اليوم بالتدخل بقوة في هذا الملف، وايقاف هذه العملية العبثية او البعثية لا فرق، ومنع التصفية السياسية او الثأرية التي تجري بشكل سافر وسريع، والا فالآت مندم، وسيكون قطاع النفط عرضة للانهيار والتدمير الداخلي، وهو هدف مهم وستراتيجي تبحث عنه مراكز القرار في العواصم التي يتخذها اصحاب القرارات اعلاه مقراً ومقاماً.

الغريب في الأمر هو موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على هذه المجزرة، وهو الذي كان وزيراً للنفط ويعرف جيداً من هو فياض حسن، ومن هو كريم حطاب، ومن معتصم اكرم، وعلي معارج، وما هي تراكمات خبراتهم المهنية، وتخصصاتهم الفنية والميدانية؟

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
حال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!!