وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة .
أحدث_الأخبار

تساؤلات ضاغطة وإجابات شافية ! قصة ماء بغداد .. العاصمة تتسع والماء يشح

(الحلقة الثانية)
د. صابر العيساوي 
يُعدُّ إنتاج الماء الصالح للشرب وإيصاله إلى المواطن ضمن حدود العاصمة واحداً من أبرز مهام وواجبات أمانة بغداد. وبعد تسنّمي منصب أمين بغداد في نهاية عام 2005، كانت معالجة الشحة في إنتاج ماء الشرب على رأس أولوياتي، والأمر الذي جعل من إنتاج الماء أولوية تفرض نفسها بقوة هو عدم تنفيذ أي مشروع للماء الصافي في مدينة بغداد منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث كان آخر المشاريع المنجزة في بغداد هو مشروع ماء الكرخ الذي تم تنفيذه ثم افتتاحه عام 1985.
لقد شهدت بغداد في النصف الثاني من عقد الثمانينات وخلال عقد التسعينات وما تلاه تمدداً أُفقياً، وتوسعاً سكانياً، وزيادة ملحوظة في عدد نفوسها، وهو ما يتطلب تطوراً في الخدمات يتسق مع تلك المتغيرات، ويستجيب لها، وهو أمر طبيعي في حياة المدن الكبرى.
كانت المعادلة شديدة الوضوح، لكنها، في الوقت ذاته، شديدة التعقيد، إذ أن هناك زيادات كبيرة في استهلاك ماء الشرب بسبب زيادة عدد المستهلكين، يقابل ذلك توقّف إنجاز مشاريع انتاج الماء، بعبارة اخرى، فإن الأفواه بدأت تتسع، والماء راح يشح، والنتيجة الحتمية لتلك العلاقة العكسية بين الماء ومستهلكيه هي أن النقص بدأ يتفاقم ويتعمق حتى زاد على مليون متر مكعب يومياً.
لقد تركزت شحة المياه في جانب بغداد الرصافة، ورافقتها حاجة ضاغطة لتجديد الكثير من شبكات الماء في مناطق ومحلات العاصمة، فضلا عن ايصال الخدمات للمناطق غير المخدومة بهذه الشبكات.
ولمعالجة ذلك الشح المتفاقم وضعنا خطة متكاملة ارتكزت على التعاقد وإنجاز عدد كبير من المشاريع منذ الأيام الأولى لتسنمي منصب أمين بغداد، وقد كانت حصيلة ذلك الجهد وثمار تلك الخطة زيادة في كميات ماء الشرب في بغداد بلغت أكثر من مليون ونصف المليون متر مكعب يومياً.
استطيع القول، وبثقة، ان بغداد تحولت بفضل تلك المشاريع من مدينة عطشى إلى عاصمة تنعم بفائض مائي؛ ومع الزيادات الهائلة في إنتاج الماء تم تجديد الشبكات الناقلة له لعشرات المحلات السكنية مع خدمة أغلب المناطق غير المخدومة.

مشاريع الماء التي تم التعاقد عليها والتي أنجزت هي:
1. مشروع التوسيع الثاني لمشروع ماء شرق دجلة بطاقة (180) ألف مترمكعب/ يوم شمال الاعظمية.
2. تجهيز ونصب وتشغيل مشروع ماء الكاظمية بطاقة (112.5) ألف متر مكعب / يوم لتجهيز منطقة الكاظمية والعطيفية والمناطق المجاورة بالماء الصافي.
3. تنفيذ مشروع ماء الصدر في كسرة وعطش بطاقة (90) ألف متر مكعب / يوم ليكون أول مشروع ينفذ ضمن حدود مدينة الصدر منذ تأسيس المدينة.
4. تجهيز ونصب وتشغيل مشروع ماء البلديات بطاقة ( 225) ألف متر مكعب / يوم لتجهيز مناطق الصدر والبلديات والمناطق المجاورة بالماء الصافي.
5. تشغيل مشروع ماء الرصافة بطاقة إنتاجية (910) ألف متر مكعب / يوم ليغذي مناطق شرق القناة ومدينة الصدر وقاطع بغداد الجديدة والغدير والشعب للقضاء على شحة الماء الصافي في تلك المناطق.
وهذا المشروع يعتبر أكبر مشروع ماء في العراق والمنطقة.
6. تحسين وتوسيع مشروع ماء الرشيد في معسكر الرشيد بطاقة (60) ألف متر مكعب / يوم لخدمة منطقة الزعفرانية والمناطق المحيطة بها، وهذا المشروع لم يكتمل إلى حد الآن بسبب سحب العمل من الشركة لإنتهاء الوقت المحدد بالعقد عام 2014.
7. إنجاز وتشغيل الخزان الأرضي (R5) في منطقة النهضة بطاقة خزنية مقدارها (75) ألف متر مكعب لتغذية مناطق الرصافة (مركزالرصافة – شارع فلسطين) لتأمين كميات كبيرة من المياه لهذه المناطق وإعادة تعقيم المياه المنتجة للحفاظ على نوعية الماء المجهز.
8. إنجاز وتشغيل الخزان الأرضي R7 في منطقة المشتل بطاقة خزنية مقدارها (120) ألف متر مكعب لتغذية مناطق المشتل والعبيدي والبلديات ومناطق شرق القناة لتأمين كميات كبيرة من المياه لهذه المناطق وإعادة تعقيم المياه المنتجة للحفاظ على نوعية الماء المجهز.
9. إنجاز وتشغيل الخزان الأرضي (R14) في منطقة مدينة الصدر (الحبيبية) بطاقة خزنية مقدارها (110) ألف متر مكعب لتغذية مناطق مدينة الصدر لتأمين كميات كبيرة من المياه لهذه المناطق وإعادة تعقيم المياه المنتجة للحفاظ على نوعية الماء المجهز.
10. إنجاز وتشغيل الخزان الأرضي (R3) في منطقة الصدر (كسرة وعطش) بطاقة خزنية مقدارها (120) ألف متر مكعب لتغذية مناطق أطراف مدينة الصدر وبالأخص القطاعات الأخيرة لتأمين كميات كبيرة من المياه لهذه المناطق وإعادة تعقيم المياه المنتجة للحفاظ على نوعية الماء المجهز.
11. إنجاز وتشغيل الخزان الأرضي (R9) في منطقة الجادرية بطاقة خزنية مقدارها (30) ألف متر مكعب لتغذية مناطق الجادرية والكرادة لتأمين كميات كبيرة من المياه إلى منطقة الكرادة وإعادة تعقيم المياه المنتجة للحفاظ على نوعية الماء المجهز.
12. إنشاء عشرات الكيلومترات من الخطوط الناقلة الرئيسية لنقل المياه من المشاريع (الواردة أعلاه) وإيصالها للخزانات الأرضية وللمناطق المختلفة.
13. تجديد الشبكات القديمة لعشرات المناطق والمحلات في مدينة بغداد.
14. خدمة أغلب المناطق والمحلات غير المخدومة بشبكات ماء صالح للشرب.

وفق ما ورد أعلاه، فأني أود أن إيضاح الحقائق التالية:
أولاً: لم يكن قبل عام 2006 مشروع ماء خاص بمدينة الصدر، وفي وقتي نفذت أربعة مشاريع خاصة بالمدينة والمناطق المحيطة أو المرتبطة بها بالإضافة الى استفادتها من مشروع ماء الرصافة الكبير.
ثانياً: لم يسبق أن نفذ مشروع ماء خاص بمدينة الكاظمية، وفي عهدي تم تنفيذ مشروع ماء الكاظمية في منطقة العطيفية لتعزيز تجهيز الماء للمدينة وخاصة في أوقات الذروة كالمناسبات الدينية.
ثالثاً: بعد استقالتي لم يتم التعاقد على أي مشروع جديد لإنتاج الماء أو لتحسين توزيع المياه كالخزانات الارضية ولسبع سنوات.
رابعاً: بهذه المشاريع أعلاه، ولوجود فائض بالإنتاج، أصبحت أمانة بغداد قادرة على تجهيز بعض مناطق بغداد الواقعة خارج حدود العاصمة في بعض مناطق الأقضية الأطراف لمحافظة بغداد.
خامساً: مشروع ماء الرصافة الأكبر في العراق والمنطقة سيتم تناوله في مقال مستقل كقصة نجاح بدء من توفير التخصيص اللازم وتهيئة وثائق المشروع للتعاقد والتنفيذ ومن هي الشخصيات التي كان لها الدور الأبرز في نجاحي بالتعاقد على هذا المشروع ليكون قصة نجاح، ولكن مع الأسف في نهايتها غصة فساد حدثت في زمن الحكومة السابقة .
سادساً: مشروع واحد لم يكتمل إلى حد الان إلا وهو مشروع تحسين وتوسيع ماء الرشيد قرب الزعفرانية، إذ تم سحب العمل من الشركة المنفذة عام 2014، ولم تحرك أمانة بغداد ساكن ولخمس سنوات وكأن الحياة توقفت إذ كان على أمانة بغداد أن تقوم إما بمنح فرصة للشركة لإكمال المشروع ، وخاصة انها شركة ممتازة ومجربة بأعمال سابقة قد نفذتها مثل مجسر الطالبية ، أو قيام أمانة بغداد بإكمال المشروع على حساب الشركة، لكن غياب الإرادة وغياب الحرص واللامبالاة منعت إنجاز هذا المشروع المهم لمنطقة الزعفرانية والمناطق المجاورة لها.
سابعا: المبالغ المصروفة على المشاريع أعلاه زادت على الملياري دولار وهي تمثل أكثر من ثلث موازنات الأمانة لسبع سنوات ( فترة إشغالي المنصب ) وجميع الأموال من ميزانية الحكومة العراقية عدا مشروع ماء الصدر كان تمويله أمريكي.
ثامناً: قد تحصل شحة هنا أو هناك أسبابها آنية مثل انقطاع الكهرباء أو التلاعب بأقفال الخطوط الناقلة الرئيسية أو التجاوز عليها أو مشاكل في التوزيع وغيرها من المعوقات أو المشاكل الآنية ، بالمتابعة اليومية يمكن حلها .
ومن الله التوفيق..

مقالتي القادمة (الحلقة الثالثة) ستكون بعنوان (مشروع ماء الرصافة الكبير.. قصة نجاح ختامها غصة فساد).

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
حال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!!