وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!!
أحدث_الأخبار

خميس الخنجر بين عدم ثقة الشيعة وعدم احترام السنة، وتجاهل الكرد، فهل لهذا الكابوس الخانق من نهاية…..؟!

لم يكن يتوقع رئيس ما سُمي بالمشروع العربي في العراق، خميس الخنجر، أن يقلب له الشيعة ظهر المجن كما يقال، وأن يخرجوه خالي الوفاض، بعد أن عاد للدخول مرغماً في تحالفهم السياسي، اثر تقارب فرضتهُ عليه ظروف المنطقة المحتدمة، ودفعت به أزمة القطيعة بين قطر والسعودية والامارات، لتختار قطر المعسكر الايراني وتنحاز له، في معركة القطيعة التي ارادتها السعودية بقيادتها، وأرغمت دويلات الخليج المجهرية على اللحاق بها، عدا قطر.
فجأةً، وجد الخنجر نفسه مدسوساً بين ألد خصومه، متحالفاً مع أعدى اعدائه الذين ما كان يتوقع في يوم من الأيام ان يجد نفسه بينهم، وما كانوا هم ذاتهم يمر عليهم يوماً، وفي أٍسوء الكوابيس، ان يجلس معهم رجل كان زعيم”ساحات الاعتصام” سيئة الذكر، فجاء هذا التحول الدراماتيكي في العملية بمثابة صدمة، لم يستطع الحلفاء الجدد إبتلاعها الى الآن، ولكن هكذا هي السياسة على كل حال، لا عداوات دائمة فيها، ولا صداقات دائمة، إنما مصالح تنتقل من معسكر لأخر، وهكذا وجد الطرفان نفسيهما في حلف، شعاره غير المُعلن: عدم الثقة بالأخر !
فلا الشيعة سينسون للخنجر افعاله معهم، ولا هو سيستطيع التكيف مع هذه الأجواء التي طالما استعداها، لذا فقد رد الشيعة “حلفاؤه” عملياً على كل محاولاته المتكررة في تمرير وزيرة للتربية، وأفلتوا منه المنصب بإجماع، كان الخنجر يعرف أن ورائه ” عدم ثقة متجذرة في هذه الساحة السياسية التي جاءها وافداً “.
أما في المنقلب السني، فالأمر لا يختلف كثيراً، حيث ان الرجل خسرَ بهذا الموقف تعاطفاً من متشددي السنة على قلتهم، كما أن تجاربهم السابقة معه ابان ما سمي بساحات الاعتصام كانت محبطة ومليئة جداً بالانتكاسات، فالرجل الذي تتهمه قوىً سنية بتسلمه مبالغ طائلة من قطر لتمويل تلك الساحات، لا تزال الشائعات تطارده بتهمة الاستيلاء على هذه الهبات التي قدرت بحوالي 3 مليون دولار امريكي ، كانت تدفع له كل يوم – أكرر كل يوم 3 مليون دولار تصل عبر اسطنبول وتختفي هناك – لتمويل الساحات، فما كان يصل اليها سوى 50 الف دولار يوميا لاغير، بينما يستحوذ الرجل على ما تبقى من هذه المبالغ الطائلة، وقطعاً فالشارع السني الذي ينظر للخنجر بأنه أثرى على حساب جروحه ومأسيه، لا يكن له احتراماً، ولا تبجيلاً لمشروعه العربي لاسيما أنه انكر المشروع الذي بدأه انذاك، وأنتهى به الى كارثة ماحقة دمرت المجتمع السني، واجهزت عليه بشكل واضح بعد احتلال داعش لكل المناطق السنية، وسيطرتها لسنوات طوال على هذه المدن المنكوبة.
الأمر ذاته، يتكرر في الشارع الكردي الذي لا يعرف عن الخنجر الكثير، ولا تعطيه القيادات الكردية التاريخية منها، أو تلك الناشئة، أي اهتمام أو مكانة، نظراً لعدم وجود مشتركات تاريخية أو علاقة سياسية واضحة، ولربما لأن الرجل لم يثبت وجوداً مؤثراً في مجتمعه المحلي، وعلى الرغم من محاولاته السابقة بالتقرب من البارزاني وسلطته الحاكمة، إلا إنه قوبل بتجاهل مستمر، وهذا الأمر جعله يعيش في أزمة دائمة، وينحشر في مواقف سياسية لايمكن تفسيرها أو تبريرها، بل أن الرجل يعيشها الآن ككابوس مرهق يجثم على صدره، ولربما سينهي هذا الكابوس أي امل له بتسيد الساحة السنية أو تصدير نفسه زعيماً وطنياً في ظل تساقط كل الزعامات التاريخية والتقليدية، فما بالك بتلك الزعامات التي تنتظر الطبيعة لتخالف منطقها وتصنعها في قفزة غير طبيعية!!.
لذلك – وهذه زبدة المقالات الثلاث التي نشرت هنا عن الحالة المنكسرة التي وصل اليها هذا (الخنجر )- نود أن نختصر ما قام به من ردات فعل تجاه من يظنهم خصومه، أو الذين يعتقد أنهم وقفوا في طريق طموحه الشخصي المجنون، وقد كانت أفضل هذه الردود سيئاً كما يقال!
فالرجل كما يبدو ضائع، أو غريق، ويائس، بحيث راح يعتقد أن الكل – شيعة وسنة وكرداً- يكرهه ويحاربه، ويقف ضد مشاريعه السياسية والتجارية، مما يتوجب عليه التصدي له، بكل الأسلحة، فإختار -ويا لسذاجته – في أول تصد، وأول مواجهة له، أقذر الأسلحة وأوسخها اخلاقياً وإجتماعياً وسياسياً، لذلك جاءه الرد عنيفاً، ومن الطبيعي أن يكون أشد عنفاً وأوسع مساحة إن تطور الأمر مستقبلاً !
فلا ترم ( يا خميس ) بيوت الناس بالحجارة، إن كان بيتك من زجاج !

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض