وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!!
أحدث_الأخبار

بسبب فيتو إيراني.. الكاظمي يفشل في الوصول الى منصة رئاسة الوزراء والحراك الشعبي يخسر جولة مهمة.

بعد أن كان  قاب قوسين أو أدني من تولي منصب رئاسة الحكومة الانتقالية في العراق، تشير مصادر مطلعة الى أن المرشح الساخن مصطفى الكاظمي أصبح خارج المنافسة، بعد فيتو  إيراني قاطع واجهه الرجل عبر القوى الممثلة للجانب الإيراني في العراق، والتي ابلغت رئيس الجمهورية برهم صالح برفضها القاطع للكاظمي، مفضلةً محمد توفيق علاوي كمرشح تسوية.

واشارت المصادر الى أن ” الكاظمي حظي بإجماع وطني لم يحظَ بمثله أي مرشح أخر، وأيضاً تمتع بمقبولية اقليمية غير مسبوقة، لاسيما من قبل السعودية والكويت والاردن والأمارات ولبنان وغيرها من دول الوطن العربي، وأيضاً هناك اشارات ترحيب من دول كبرى، كون الرجل مستقلاً ومتوازناً، ولايمثل أية أجندة اقليمية أو خارجية، بل على العكس تماماً، اذ أثبت الرجل أنه فوق كل هذه الاتجاهات، الا أن ” الفيتو” الايراني منعهُ من تسنم المنصب، على الرغم من احتفاظه بعلاقات جيدة مع قوى حكومية وإصلاحية في ايران، لكن الفيتو الذي واجهه، يمثل مخاوف إيرانية من شخصيات لم ترتبط معها بشكل واضح وصريح، لذا أُبعد الرجل عن دائرة المنافسة بقوة”.

ولفتت الى أن ” بعض القوى السياسية الشيعية في العراق، لاسيما تحالف الفتح المُقرب من طهران أبلغ رئاسة الجمهورية اعتراضه على ترشيح الكاظمي لهذا المنصب، وطرح أسم محمد توفيق علاوي، بعد أن تعهد الأخير بجملة من الإلتزامات والتعهدات، لاسيما حفظ المصالح الإيرانية في العراق”.

واشارت ايضاً الى أن “الاتهامات التي وجهتها كتلة الفتح وبعض حلفائها للكاظمي، تنطبق على علاوي ذاته، فقضية الجنسية الاخرى، حملها علاوي نفسه، وأقصد بها الجنسية البريطانية، حيث لا يزال علاوي يتمتع بها كمواطن انكليزي، علماً بأن علاوي رجل (مجرب) دخل في العملية السياسية منذ أوائل الحكومات التي تشكلت، واستوزر لمرتين، ودخل مجلس النواب نائباً لدورة أيضاً، وبذا يكون الرجل مجرباً بل ومستهلكاً، ولديه ما لديه من مشاكل وقضايا عالقة، لذا لا تتفق أي من هذه المواصفات مع مطالبة وشروط المرجعية والمتظاهرين بتسمية شخصية غير جدلية وغير مجربة سابقاً”.

ولفتت ايضاً الى أن ” الكاظمي لا يحمل الجنسية البريطانية، ولم يتسنم أي منصب نيابي أو وزاري طيلة الحكومات السابقة، ولم يكن له أي سجل في أية هيئة رقابية أو ادارية او تفتيشية، كما لم يكن يوماً ضد الحراك الشعبي الاحتجاجي بأي شكل من الإشكال، إنما هو واحد من الداعمين للتظاهرات، رغم وظيفته كرئيس لجهاز المخابرات الوطنية، فضلاً عن أنه لم يكن منتمياً لأي تيار أو حزب، ولم يصل لموقعه عبر تزكية حزبية أو جهوية أو أقليمية”.

واضافت المصادر، أن ” ايران حسمت هذا النزال الطويل، وجولات المفاوضات والضغط الشعبي الهائل، وأنتصرت بتمرير محمد توفيق علاوي بعد أن اذعن لشروطها ومطالبها، وبذا تكون ايران قد حققت نصراً سياسياً تنفيذياً أخر على الساحة العراقية، وستكون في عهد الحكومة القادمة كما كانت في عهد الحكومات التي تلت سقوط نظام صدام، اللاعب الأقوى في الملعب العراقي، واللاعب الأبرز، الى مدىً غير منظور في ظل الحسابات الحالية، فيما خسر الحراك الشعبي هذه الجولة من معركة تحييد القوى الخارجية في مستقبل وقرار العراق”.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض