وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!!
أحدث_الأخبار

استمرار فشل واخفاق شركة سومو النفطية

كشفت مصادر مطلعة ل ” وكالة سومر الاخبارية ” عن أن الشركتين المتعاقدتين على شراء مادتي (النفط الأسود والنفتا) مع شركة سومو، طالبتا بتخفيض أسعار هذه المواد استجابة للإنخفاض في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، وقد عرض مدير عام شركة سومو علاء الياسري هذا الأمر في إجتماع تحديد الأسعار الوزاري الذي يعقد شهرياً، لكن الطلب لقي معارضة شديدة من قبل ثلاثة مدراء عامين يمثلون الإختصاص المعني في وزارة النفط.
وقالت المصادر، أن ” شركتي Relaince الهندية، وشركة Qawan الكردية، اللتين تعاقدتا مع إدارة شركة سومو لمدة عام كامل لشراء منتوجي النفط الأسود والنفتا، طالبتا بتخفيض الأسعار التي تعاقدتا بها مع الشركة، وحين عرض مدير عام شركة سومو طلب التخفيض على الاجتماع الوزاري الذي انعقد أمس في مقر شركة سومو، وتواصل مع وزير النفط عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لقي معارضة قوية من مدير عام الدائرة الأقتصادية، ومدير عام دائرة العقود والتراخيص، ومدير عام الرقابة الداخلية في وزارة النفط، وقد ابدى هؤلاء المدراء رفضهم لهذا التخفيض بسبب عدم قانونيته، محملين مدير عام سومو المسؤولية بسبب إبرامه هذه العقود مع هاتين الشركتين دون خطاب ضمان، ودون تأمينات بنكية، وهذا أمر لم يحدث من قبل في وزارة النفط، مطالبين بعرض الأمر على رئيس الوزراء للبت فيه”.
وبينت المصادر، أن “الغريب في هذه العقود أنها تمتد لمدة عام كامل، كي يضمن القائمون على شركة سومو سريان (منافع) هذين العقدين لهم شخصياً، حتى لو جاء رئيس وزراء ووزير نفط جديدين “!
وتفيد المصادر ” أن المتعارف عليه في عقود النفط الاسود والنفتا أن أغلبها محدد بستة أشهر لتجنب إشكالات تغيير الاسعار المستمر”.
وأضافت أن ” الاجتماع شهد مناقشات طويلة في هذا المجال، الا أن الوزير طلب أن يكتب الى لجنة الطاقة -التي هو رئيسها طبعاً- طلب رسمي بتخفيض الاسعار ليقوم هو بتوقيع الموافقة عليه بأسم لجنة الطاقة الوزارية – يعني السمجة خايسة من راسها – لكن الأمر المحير ان مدير شركة سومو الذي يطالب بتخفيض اسعار المنتوج الذي يبيعه بسبب هبوط اسعار النفظ عالمياً، لا يزال مصراً على تنفيذ عقود شراء مادتي البنزين والكاز بنفس الأسعار القديمة رغم هبوط اسعار النفط، لا سيما وان هناك سفينتين لا تزالان ترسوان في موانئ البصرة محملة بهذه المنتوجات بانتظار التفريغ”.
ولفتت المصادر الى أن “ادارة شركة سومو على ما يبدو مصرة على تخفيض الأسعار مع الشركات المتعاقدة معها من جهة لغرض البيع، وتلتزم بعقودها في الشراء بنفس الأسعار القديمة، مما يثير علامات استفهام حول العمولات والقومسيونات التي يحصل عليها متنفذون في شركة سومو مع الذي يوفر لهم الحماية والتغطية والتسهيل “.
وتساءلت المصادر، عن الزيادة التي تحدث بها رئيس الوزراء المستقيل بأسعار بيع المنتوجات من النفط الأسود والنفتا – بناءً على معلومات مضللة قدمت له من قبل ادارة سومو -بأنها ستوفر 600 مليار دولار سنوياً!، ثم تراجعت الشركة عن هذا الرقم الخيالي لتقول له انها ستوفر فرقاً من هذه العقود يصل الـ 800 مليون دولار، وأتضح الآن ان هناك نية لتخفيض الأسعار الى أقل من نصف الاسعار القديمة، مما يعني أن كل عملية التعاقدات لم تأتِ بشيء يذكر، أن لم تكن زادت الأمر سوءاً.
وطالبت المصادر، لجنة الطاقة النيابية ورئيس الوزراء المستقيل بمتابعة ملف الشركات المتعاقدة لشراء هذه المنتوجات، وأيضاً الكشف عن سبب عدم استحصال خطاب ضمان أو تأمينات على هذه الشركات اثناء التعاقد لحفظ مصالح العراق.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض