وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!!
أحدث_الأخبار

لماذا يثق الشارع العراقي هذه المرة برئيس الوزراء المُكلف مصطفى الكاظمي؟

” تفاؤل حذر وترقب” بهذه الكلمتين يُمكن أن نلخص احاديث ورغبات الشارع العراقي الذي بدأ مع تكليف مصطفى الكاظمي بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة عهدًا جديدًا، بعد سنوات من المطالبة الواسعة من هذا الشارع باحداث تغييرات جذرية في شكل وبنية العملية السياسية، وتغيير الوجوه ” التي لم تجلب الخير للعراق” كما قالت المرجعية الدينية في أحدى خطبها.

( وكالة سومر الاخبارية )، اجرى استطلاعاً وتحقيقياً ميدانياً في الشارع العراقي، لاستمزاج آراء المواطنين من مختلف الفئات ومعرفة اسباب هذا التفاؤل الحذر، والترقب ايضاً، فكان حديثنا مع الاكاديمي علي الساعدي الذي قال أن ” مهمة الكاظمي صعبة للغاية لكنها ليست مستحيلة ابدًا، الصعوبة تكمن في انه يعمل في بيئة غير صديقة وصادقة ايضاً، لكنها قد تعمل على تغيير طبيعتها استجابةً للظروف القاهرة والصعبة التي انتجتها ظروف ثورة تشرين الشعبية، ولذا فأنها لم تجد مخرجاً سوى الاستعانة بوجه جديد من خارج تلك البيئة المبتلاة بالتكلس والازمات”.

الكاظمي ..استجابة لظروف قاهرة!

ويضيف الساعدي في حديثه لـ ( وكالة سومر الاخبارية )، ” اعتقد ان تكليف الكاظمي بالمهمة ليس ترفاً سياسياً، او تواضعاً منها، او رغبةً خالصة من لدنها، قدر ما هي استجابة لتلك الظروف، فالوضع لم يعد يسمح بتكرار اي تجربة فاشلة، وسيكون ثمن الافشال والابقاء على نفس الاداء هو زوال هذه الطبقة الى الأبد، لذا يبدو انها اخيراً وصلت الى ان بقاءها مرهون بالتنازل ولو جزئياً عن مغانمها، لذا نأمل ان يكون الكاظمي حلاً حقيقياً، بل نحن متفائلون لكن بحذر كما قلت من البداية، ليس لضعف قدراته الشخصية ابداً، بل خشية الاحتيال الذي قد تمارسه ضده بعض القوى السياسية”.

رجل من خارج الوسط !!

فيما يقول الكاتب والصحفي حسن علي لـ ( وكالة سومر الاخبارية )، أن ” الكاظمي شخصية تدعو للتفاؤل لسبب بسيط، فهو أت من خارج الوسط السياسي كله، رجل قادم من عوالم الثقافة والصحافة، وأيضاً من طراز لا يشبه أي شخصية سياسية تمتعت بكل “مزايا” السياسيين المعروفة لدى الشارع!، وبالتالي فأن الرجل يعمل الآن بشكل غير تقليدي في احتواء ما مزقته السياسة، وما فرقته المحاصصة ودمره منطق الاستيلاء، ونأمل أن ترى حكومته النور قريباً لإخراج العراق من هذا المأزق الذي وجد فيه”.

مرشح حسب مواصفات المرجعية..!

فيما يقول الحاج ابو علاء، وهو تاجر مواد كهربائية، ” أني وخلال سنوات عمري الممتدة، عاصرت اكثر من عهد جمهوري، فأني الأن أرى ان الشعب العراقي يتطلع الى ما بعد تشكيل الحكومة  الجديدة، حيث أننا نبحث عن شخصية غير مجربة كما قالت مرجعية السيد السيستاني وأن هذه الشخصية مقبولة وليست حزبية او مناطقية او طائفية، او أنها متورطة بدماء العراقيين، ولذا فأن الكاظمي اليوم ينطبق عليه هذا الوصف، فالتفاؤل والترحيب الشعبي في ازدياد، بل ان الناس هنا تتوعد السياسيين والنواب الذين يعرقلون تشكيل الحكومة الجديدة بأنهم سيقفون لهم بالمرصاد”.

بوتين العراق!

محمد يونس خضر، وهو طالب في كلية الادارة والاقتصاد، واحد الناشطين في الحراك الطلابي، قال لـ ( وكالة سومر الاخبارية)، أن ” شريحة الطلبة والشباب متفائلون بشخصية مثقفة وشابة، ولديه طموح كبير، كما أني أظن ان شخصية قادمة من المخابرات الى الحكومة تجربة جديدة على العراق، لكنها ناجحة على مستوى العالم، وأمامنا نموذج الرئيس بوتين وهو من الشخصيات التي استعادت روسيا معها قوتها وقدرتها بعد سنوات من الفساد والتفكك، لذا نأمل أن يكون الرجل فاتحة خير للشعب العراقي”.

فيما قال حميد رزاق وهو مهندس معماري، أنه يأمل من ” رئيس الوزراء المُكلف ان يمنح شريحة الموظفين والعمال اهتمامه ورعايته، لاسيما وانه شخصية جاءت وفق استحقاق وطني وشعبي، ونرى عليه معالم الصدق والوضوح، وهذا ما يشعرنا كمواطنين بتفاؤل وننتظر منه المزيد من العمل،  كما أن رفض القوى السياسية الشيعية له في البداية وعودتها له بعد ذلك، هو اقرار بامتلاكه حلول مهمة”.

استثمارات دولية

فيما يقول حسن عبد الهادي، وهو متقاعد، أن رئيس الوزراء الجديد يمتلك كما تقول سيرته المنشورة والمتعارفة علاقات دولية واسعة، وهذا يمكن ان يستثمره في استقدام استثمارات دولية كبيرة في العراق، وتحويل الصراع بين ايران وامريكا والسعودية وغيرها في الاراضي العراقية الى استثمارات واموال وبناء، وهذا كفيل باستقرار العراق ونهضته.

ختاماً، ومع هذه الاجواء المتفائلة، وهذه التطلعات التي ترجمتها رغبات شرائح مهمة، هل سيكون الكاظمي بمستوى طموح هذا الشارع وآماله، هل ستسمح له الظروف المحيطة بتشكيل الحكومة الخادمة للشعب كما قال في أول خطاب له موجه للشعب العراقي؟، هذا ما ستكشفه الايام المقبلة.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض