Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
خبر عاجل

هام وعاجل

البحث:
ملفات فساد خطيرة في وزارة الكهرباء كبار اللصوص والفاسدين يحتلون مناصب عليا وهم مشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة …..! فضيحة من العيار الثقيل .. بالفيديو شبكة الرصد المعلوماتية في كتلة ثورة العشرين الوطنية تعري شركة سومو، وتسقط عنها ورقة التوت ! مدير عام يودع 50 مليار دينار عراقي مقابل رشوة قدرها (( مليون دولار ))……!! الحامض السماگي ……! الفاسد الحرامي احسان عبدالجبار مدير عام نفط البصرة يدفع 15 دفتر من الدولارات من اجل استضافته في قناة فضائية…….!! ( الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على احد الارهابيين اثناء محاولته حرق المحاصيل الزراعية في ناحية الزاب بكركوك ). أنماط العقول……! عاجل عاجل عاجل لنواب البرلمان العراقي الشرفاء فقط تيار اسلامي يضغط بتوزير هرم الفساد وزيرا للنفط……!! يروى ان رجلا دخل على والده “الفاسد” وهو على فراش الموت .. قال …..؟!! #تفاصيل تعرض لأول مرة | 🇮🇶 الفريق الركن محمد البياتي يزور عائلة الشهيد البطل “ابو بكر السامرائي” بمناسبة عيد الفطر نظرا لمواقفه المشرفة تكريم اللواء الركن رحيم العمشاني مدير عام الموارد البشرية من قبل وزير الداخلية ليس مديحاً إنما هي الحقيقة .. الكاظمي وحده بين الزعماء، فعلها ومضى يتفقد (ويعايد) مرضى أخطر فايروس معدٍ في التاريخ ! رائد احمد الربيعي……تاجر الاعضاء البشرية ….! عاجل امام انظار السيد الكاظمي الفيديو الذي تسبب باستهداف النائب زياد الجنابي …..!
حمدية الجاف تختتم سيرة نهب المال العام بالسجن سبع سنوات.. و فساد مصرف التجارة يستمر بنفس الوتيرة في حقبة الهيمص
حمدية الجاف تختتم سيرة نهب المال العام بالسجن سبع سنوات.. و فساد مصرف التجارة يستمر بنفس الوتيرة في حقبة الهيمص
حمدية الجاف تختتم سيرة نهب المال العام بالسجن سبع سنوات.. و فساد مصرف التجارة يستمر بنفس الوتيرة في حقبة الهيمص


الكاتب: سومر الاخبارية
4:28 م | مايو 18, 2020


0

بعد ان كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، السبت الماضي عن صدور حكم غيابي بالسجن مدة سبع سنوات بحق المدير العام السابق للمصرف العراقي للتجارة، حمدية الجاف، قلب مختصون في شؤون الفساد والجهات الرقابية، أوراق وملفات الجاف التي تتضمن فيما تتضمن من اتهامات مختلفة، إلحاق الضرر العمديّ بالمال العام، بحسب بيان النزاهة.
وأصدرت محكمة جنايات الرصافة، الحكم على المدانة كونها منحت قرض المالي لإحدى الشركات والبالغ (30,000,000) مليون دولار، من دون أخذ الضمانات الكافية.
ملفات متراكمة
تُتّهم الجاف بانها أعطت قروضا لمستثمرين بدون ضمانات حقيقية ، مقابل عمولات وكومشنات بمئات الالاف من الدولارات، ليبدو قرار محكمة جنايات الرصافة حكم بالسجن 7 سنوات عليها، متأخرا كثيرا، مقارنة بالسنوات التي مضت ولم تحقق العدالة وجودها في أروقة المصرف.
وعُيّنت الجاف، مديرة للمصرف العراقي للتجارة في 2011، لتقال من منصبها العام 2016، من قبل رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الذي عين المدير الحالي بالوكالة، فيصل وسام الهيمص.
واحدة من المثالب التي ترمى على المصرف العراقي للتجارة في حقبة الجاف، منح قروض بملايين الدولارات، من أجل مصالح سياسية وعلاقات ، واغراء بالعمولات والكومشنات.
وفي بداية تسلّمها مسؤولية ادارة المصرف، قالت الجاف ان حجم القروض المتعثرة كانت بحدود مليار دولار، فيما صار واضحا للجهات الرقابية، نشاطات الفساد التي كانت الجاف تقودها، لكن جهات المحاسبة وفرض القانون لم تفعل شيئا.
وفي أدلة على معرفة السلطات التشريعية، بملفات الجاف، أفادت مصادر برلمانية ان تجارا متنفذين استفادوا من تخفيض الفوائد، بسبب قربهم من جهات سياسية، لها علاقات خاصة مع الجاف.
وشكلت المالية النيابية لجنة قصدت أربيل والسليمانية للبحث عن بنايات ومشاريع مشتراة من قبل المصرف هناك، وبعد البحث والتدقيق وجدت ان القيمة السوقية العقارات المشتراة لصالح المصرف اقل من قيمة الشراء، وان اسعارها مضاعفة في السندات والشراء فيما غابت ضمانات القروض .
المثير في فساد الجاف انه كان موجّه مناطقيا لكي يستفيد منه الإقليم، وفق عضو اللجنة المالية النيابية، رئيس كتلة الحكمة النيابية، فالح الساري، ‏ 2019 الذي كشف عن ان 680 مليون دولار انفقت على مشاريع مستثمرة في الإقليم، معلناً عن ان عمل حمدية مناطقي وقومي، وقد عاثت فسادا في المصرف آنذاك وتم اعفائها .
واذا كانت قصة الفساد في المصرف قد بدأت منذ تأسيسه، واستمر في حقبة حمدية الجاف، الا انه ازدهر من جديد في حقبة المدير بالوكالة للمصرف العراقي للتجارة الحالي فيصل الهيمص.

0
شارك هذا الموضوع
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/page.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FSumerNewsChannel&tabs=timeline&width=340&height=500&small_header=false&adapt_container_width=true&hide_cover=false&show_facepile=true&appId" width="340" height="500" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowTransparency="true" allow="encrypted-media"></iframe>