وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ .
أحدث_الأخبار

حمدية الجاف تختتم سيرة نهب المال العام بالسجن سبع سنوات.. و فساد مصرف التجارة يستمر بنفس الوتيرة في حقبة الهيمص

بعد ان كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، السبت الماضي عن صدور حكم غيابي بالسجن مدة سبع سنوات بحق المدير العام السابق للمصرف العراقي للتجارة، حمدية الجاف، قلب مختصون في شؤون الفساد والجهات الرقابية، أوراق وملفات الجاف التي تتضمن فيما تتضمن من اتهامات مختلفة، إلحاق الضرر العمديّ بالمال العام، بحسب بيان النزاهة.
وأصدرت محكمة جنايات الرصافة، الحكم على المدانة كونها منحت قرض المالي لإحدى الشركات والبالغ (30,000,000) مليون دولار، من دون أخذ الضمانات الكافية.
ملفات متراكمة
تُتّهم الجاف بانها أعطت قروضا لمستثمرين بدون ضمانات حقيقية ، مقابل عمولات وكومشنات بمئات الالاف من الدولارات، ليبدو قرار محكمة جنايات الرصافة حكم بالسجن 7 سنوات عليها، متأخرا كثيرا، مقارنة بالسنوات التي مضت ولم تحقق العدالة وجودها في أروقة المصرف.
وعُيّنت الجاف، مديرة للمصرف العراقي للتجارة في 2011، لتقال من منصبها العام 2016، من قبل رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الذي عين المدير الحالي بالوكالة، فيصل وسام الهيمص.
واحدة من المثالب التي ترمى على المصرف العراقي للتجارة في حقبة الجاف، منح قروض بملايين الدولارات، من أجل مصالح سياسية وعلاقات ، واغراء بالعمولات والكومشنات.
وفي بداية تسلّمها مسؤولية ادارة المصرف، قالت الجاف ان حجم القروض المتعثرة كانت بحدود مليار دولار، فيما صار واضحا للجهات الرقابية، نشاطات الفساد التي كانت الجاف تقودها، لكن جهات المحاسبة وفرض القانون لم تفعل شيئا.
وفي أدلة على معرفة السلطات التشريعية، بملفات الجاف، أفادت مصادر برلمانية ان تجارا متنفذين استفادوا من تخفيض الفوائد، بسبب قربهم من جهات سياسية، لها علاقات خاصة مع الجاف.
وشكلت المالية النيابية لجنة قصدت أربيل والسليمانية للبحث عن بنايات ومشاريع مشتراة من قبل المصرف هناك، وبعد البحث والتدقيق وجدت ان القيمة السوقية العقارات المشتراة لصالح المصرف اقل من قيمة الشراء، وان اسعارها مضاعفة في السندات والشراء فيما غابت ضمانات القروض .
المثير في فساد الجاف انه كان موجّه مناطقيا لكي يستفيد منه الإقليم، وفق عضو اللجنة المالية النيابية، رئيس كتلة الحكمة النيابية، فالح الساري، ‏ 2019 الذي كشف عن ان 680 مليون دولار انفقت على مشاريع مستثمرة في الإقليم، معلناً عن ان عمل حمدية مناطقي وقومي، وقد عاثت فسادا في المصرف آنذاك وتم اعفائها .
واذا كانت قصة الفساد في المصرف قد بدأت منذ تأسيسه، واستمر في حقبة حمدية الجاف، الا انه ازدهر من جديد في حقبة المدير بالوكالة للمصرف العراقي للتجارة الحالي فيصل الهيمص.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!!