وكالة سومر الاخباريةظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي وكالة سومر الاخباريةالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!!
أحدث_الأخبار

مستثمر عراقي مرتبط بإيران يُقِر بـ5 تهم في أكبر رشوة عالمية

أعلن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني، اليوم الجمعة، أن العراقي باسل الجراح الشريك السابق في شركة استشارات النفط والغاز «أونا أويل»؛ أقر بالذنب في خمس تهم بتقديم الرشوة؛ وذلك في أول إدانة في التحقيق الجنائي المستمر منذ ثلاث سنوات.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المكتب قوله إنَّ الجراح (70 عامًا) اعترف بتقديم رشا تتعلق بترسية عقود توريد وتركيب منصات أحادية عائمة وخطوط أنابيب نفط في جنوب العراق.

وأضافت الوكالة أنه جرى إلغاء أمر من المحكمة بحظر النشر في القضية اليوم الجمعة.

وفي مارس 2016، كشف النقاب عما وُصفت بأنها أكبر رشوة شهدها العالم، تحت غطاء عقود نفطية، تورّط فيها -بحسب تحقيقات صحفية- مسؤولون بارزون في الحكومة العراقية آنذاك.

وطرح اسم باسل الجراح الذي كان حلقة الوصل بين المسؤولين العراقيين وشركة «أونا أويل» النفطية التي تعود ملكيتها إلى الإيراني إحساني عطا.

وكان دور الشركة يتلخص في الاتصال بالشركات النفطية الكبرى عبر العالم؛ لضمان عقود لها في حقول النفط العراقية عبر شبكة عملت على تأسيس الشركة الإيرانية من خلال باسل الجراح الذي كان يملك علاقات واسعة بالشخصيات التي اعتلت السلطة في العراق عقب الاجتياح الأمريكي عام 2003.

وكان بيع عقود ومناقصات النفط العراقية إلى الشركات الكبرى، يتم من خلال الشركة الإيرانية والجراح الذي نسج من خلال علاقاته، شبكة واسعة ومعقدة من التواصل داخل وزارة النفط.

وصُرفت الملايين من الدولارات رشاوى لمسؤولين عراقيين خلال الفترة بين عام 2005 حتى عام 2014، بعضها دفعها الجراح والشركة الإيرانية.

وأحد العقود التي سعت الشركة إليها هو عقد شركة «هيواندي» التي عرضت عليها الشركة الإيرانية أن تدفع سبعة ملايين دولار إذا كانت ترغب في الحصول على العقد الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، وهو فحوى عرض قدمه الجراح للشركة الإيرانية من أجل مخاطبة شركة «هيونداي».

الرشوة التي تبلغ سبعة ملايين دولار ذهب جزء منها إلى حسين الشهرستاني، وجزء آخر إلى شخص اسمه أحمد الجبوري، يبدو أنه كان حلقة الوصل بين الجراح والشهرستاني.

وفي إحدى الرسائل، أكد الجراح أن الجبوري وافق على مبلغ مليون دولار أمريكي مقابل ضمان فوز شركة بتروفاك وشركة «SBM» الهولندية بعقد حقول الغراف.

وفي عامي 2010 و2011، وافق الجراح على دفع 20 مليون دولار للجبوري من أجل أن يسعى إلى التأثير في الشهرستاني وجبار اللعيبي، وإقناعهما بمنح حصة في مشروع خط أنابيب النفط لصالح شركة ليتون البحرية، وهو العقد الذي تصل قيمته إلى نحو 200 مليون دولار.

كما دفعت الشركة الإيرانية أكبر رشوة في تاريخها، وتبلغ 16 مليون دولار، لكسب تأييد الشهرستاني من أجل الحصول على عقد خط أنابيب تقدر قيمته بنحو 600 مليون دولار.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
ظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي