وكالة سومر الاخباريةكتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة وكالة سومر الاخباريةظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي وكالة سومر الاخباريةالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!!
أحدث_الأخبار

العبادي إلى الرياض ووزراء خارجية ثلاث دول خليجية في بغداد

بغداد / سومر الاخبارية

تلقى رئيس الوزراء حيدر العبادي دعوة رسمية لزيارة الرياض تعقبها زيارة ولي العهد السعودي الى العاصمة العراقية,في حين كشف مصدر في وزارة الخارجية ” الاثنين ” عن نية وزراء خارجية دول خليجية زيارة بغداد في اطار فتح صفحة جديدة مع العراق في مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم داعش الارهابي .

وقال المصدر ان وزراء كل من قطر والامارات والبحرين ” وعدو وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بزيارة العراق في غضون الايام المقبلة وفتح علاقات جديدة لعراق ما بعد داعش ودعم العراق اقتصاديا وامنيا .

وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه “ان الخارجة العراقية رحبت بهذه الزيارات المرتقبة والتي ستسهم بشكل كبير في تطبيع العلاقات مع دول المنطقة لبناء علاقات قوية مرتكزة استراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة . وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زار العراق بعد قطيعة دامت لأكثر من 14 سنة .

من جانب اخر أفادت مصادر عراقية ، الاثنين، بأن ولي العهد السعودي محمد بن نايف سيزور العراق عقب زيارة سيجريها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى العاصمة الرياض قريبا.

وذكرت المصادر أن “زيارة وزير الخارجية السعودي مهدت لزيارة مرتقبة سيقوم بها العبادي إلى الرياض”، مشيرة إلى أن “ولي العهد السعودي محمد بن نايف سيقوم عقب زيارة العبادي للرياض بزيارة بغداد”.

وأضافت ، أن “زيارة الوزير السعودي جاءت على خلفية دعوة كان وجهها الملك سلمان بن عبد العزيز للعبادي لزيارة الرياض ونقلها الجبير، بيد أن الاخير أكد للملك السعودي قائلا: لقد قام عدد غير قليل من كبار المسؤولين العراقيين بزيارات إلى الرياض من دون أن تبادر المملكة بزيارة مماثلة إلى بغداد”.

من جهته يقول النائب ياسين مجيد ان ما ضاعف من قلق السعودية والخليج بصورة عامة وهو ما دفع عادل الجبير إلى القيام بزيارته المفاجئة لبغداد، هو التطوّر الكبير في العلاقة بين العراق ومصر، حيث سيزود العراق مصر بمليون برميل نفط يومياً ابتداءً من الشهر المقبل، بما يساعد بدرجة كبيرة في تعويض مصر من حاجتها للنفط بعد إعلان السعودية العام الماضي التوقف عن تزويد مصر بالحصة المتفق عليها بين البلدين، وبما يعني أنَّ النفط العراقي سيبقي على حالة التباعد الحاد بين القاهرة والرياض التي تشعر بانزعاج شديد من التقارب بين دمشق والقاهرة وقلق بالغ من التقارب بين القاهرة وطهران.

وهذا الإطار كشفت أوساط سياسية واسعة الاطلاع عن ان زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اللافتة للنظر للعراق هي «احتواء» ومحاولة للدخول السعودي للعراق على الطريقة اللبنانية. واليوم تتكشّف تفاصيل تفاهم أميركي تركي سعودي في العراق يشبه التطبيع الذي جرى في لبنان وطرح تساؤلات عديدة حينها عندما برزت ليونة سعودية نحو الرئيس عون بداية عهده يُضاف إليها اهتمام تركي ملحوظ. وتتابع الأوساط «الأميركي مهتمّ بالعراق أكثر اليوم، لأن عنده وجوداً مباشراً فيه وعلى السعودي والتركي تأمين التغطية السياسية المؤاتية له بحدود نفوذهما المحلي، ما يتطلب انفتاحاً على حكومة العبادي وتنشيط علاقاتهما من دون أن يعني هذا «إيجابية» بالعلاقة السعودية – الإيرانية، بل هي مواجهة سعودية – إيرانية بطريقة تشبه الطريقة اللبنانية ما يبقي العلاقة بين إيران والسعودية وتركيا في العراق ولبنان واقعة ضمن معادلة الدخول على اللعبتين «للمنافسة» وتحسين الشروط وليس لـ«الاشتباك».

ويبدو أن قطيعة الحكومة العراقية ومن ثم التصعيد بوجهها التي جرّبتها كل من السعودية وتركيا لم تثبت جدواها، بل كرّس كلا الخيارين إخراج كل من الرياض وأنقرة من المعادلتين اللبنانية والعراقية في وقت استطاعتا دخولها بعدما قبل الطرفان الحلّ على أساس وصول العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية واعتبار حيدر العبادي حيثية مقبولة للتعاون في الملفات الأمنية والسياسية والدخول على العراق، حيث النفوذ الإيراني فتمّ حصر المعارك الكبرى في لبنان والعراق بين حزب الله والحشد الشعبي حصراً، وهو الموقف الأميركي الرئيسي. كل هذا نتيجة انعدام أفق التوافق الروسي الأميركي العريض في الوقت الراهن.
وكانت قوى سياسية عراقية قد رحبت بزيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبغداد السبت، ودعت إلى استثمارها لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني مع الرياض وبقية العواصم الخليجية.

وقال القيادي في ائتلاف «الوطنية» عبد الكريم عبطان إن «الزيارة جاءت في توقيت مهم لا سيما أن العراق على أبواب إنهاء داعش، وهي خطوة مهمة لإعادة العلاقات العراقية – العربية». وأضاف أن «هناك ضرورة لاستثمار الزيارة وتوسيع التعاون الاقتصادي والمعلوماتي بين البلدين، بما يؤمن عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه البلدان». ولفت الانتباه إلى أهمية «دعم العراق وعلاقاته بمحيطه العربي والإقليمي وأن تؤخذ مصلحة البلاد في الاعتبار». وأضاف أن «الحاجة باتت ملحة لإعادة ترطيب العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية والدول العربية الأخرى، وعلى الأطراف كافة إعادة النظر في القطيعة وما تلاها ومن مصلحة العراق العودة إلى البيت العربي عبر التعاون وتوسيع الزيارات وفتح آفاق واسعة». ورحب «المجلس الإسلامي الأعلى»، بزعامة عمار الحكيم بزيارة الجبير، وعدّها رسالة إيجابية لـ «ترميم الوضع المرتبك بين بغداد والرياض». وقال عضو مجلس شورى المجلس فادي الشمري «ننظر إلى الزيارة بتفاؤل وهي خطوة جيدة بحاجة إلى خطوات أكثر جدية من الطرفين». وأضاف: «نحن ندعم ونساند الحكومة في استثمار هذه الخطوة لتفعيل العلاقات».

ودعا القوى السياسية العراقية إلى «تنظيم وترتيب الأوراق الداخلية والتعامل مع هذا الملف وغيره من الملفات الحساسة بشكل أكثر انفتاحاً وجدية وأن تكون هناك خطوات حكومية في هذا الإطار والانفتاح على المصالح الاقتصادية بين البلدين، ونعتقد أن فتح المنفذ الحدودي يعود بمنافع كبيرة على البلدين». وعما تردد عن التحضير لزيارة وفد عراقي الرياض قال الشمري، إن «رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد سابقاً أنه سيزور الرياض وأعتقد أن على أجندة الحكومة زيارة قريبة». وعدّت كتلة «التحالف الكردستاني» في البرلمان الزيارة بأنها «بادرة إيجابية من الرياض لدعم العراق في حربه على الإرهاب والمساعدة في تركيز النظام الديموقراطي في البلاد». وقالت النائبة أشواق الجاف إن «الأكراد يرحبون بهذه الزيارة لما لها من آثار إيجابية على العراق وعلاقاته مع المحيط العربي والإقليمي».

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
كتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة