وكالة سومر الاخباريةظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي وكالة سومر الاخباريةالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!!
أحدث_الأخبار

بالفيديو .. تقرير لقناتي العربية والحدث يكشف عن حزمة عقوبات ستلحق بالعراق بسبب (علاقة ما) بين سومو وإيران ومصارف عراقية !

كشف تقرير صحفي اعدته قناتا العربية والحدث ونشر في موقع العربية نت الالكتروني عن توقع شبه مؤكد بصدور عقوبات اقتصادية دولية جديدة ستشمل شخصيات مالية عراقية، ومصارف أهلية أيضاً، وقد سمى التقرير هذه الشخصيات والمصارف بالأسماء والعناوين.

وقد علل التقرير الذي بث من شاشة هاتين القناتين الأمر  بعدة أسباب، من بينها -كما يدعي التقرير – : تهريب العملة الصعبة التي يجنيها العراق من بيع نفطه الخام في الأسواق العالمية الى جمهورية ايران في إطار خطة تحايل كبيرة يشترك فيها، البنك المركزي العراقي وشركة تسويق النفط العراقي (سومو).

وبحسب هاجر كنيعو أحدى معدات هذا التقرير الاستقصائي، فأن ” شركة سومو تقوم بمساعدة البنك المركزي العراقي بفتح اعتمادات مالية لدى المصارف الأهلية التي تجاز من المركزي العراقي، وبالدولار الأمريكي لشراء المشتقات النفطية الإيرانية بالدولار الامريكي، وهذا يخالف العقوبات الدولية المفروضة على طهران”.

وبينت كنيعو، أن ” البنوك التي تتعامل بهذه الطريقة مع إدارة سومو هي (البلاد، والمتحد، ايلاف، التعاون الاقليمي، الاتحاد العراقي)، وإن بعض رؤساء مجالس هذه البنوك مدرجون على لائحة العقوبات الامريكية بسبب تعاملاتهم المالية المشبوهة، وبذا يتم الاحتيال على العقوبات، حيث تستفيد ايران من هذا التهريب غير المشروع للمال العراقي”.

وبينت  ايضاً، ” كذلك فأن التقرير خلصَ الى أن شركة (سومو ) تقوم بعملية تهريب وبيع النفط الإيراني عبر الأراضي العراقي والسورية، واعادة الايرادات للجانب الايراني عبر هذه الحسابات”، مؤكدةً أن ” الغريب في الموضوع هو  أن الادارة الامريكية حين تكتشف تعاملات من قبل هذه المصارف، يقوم البنك المركزي العراقي بفتح اعتمادات مالية أخرى بمصارف أخرى وبأسماء أخرى، للتهرب من العقوبات ودعم الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من ضغوط هائلة بسبب العقوبات الامريكية التي طالت اغلب مؤسساته المالية”.

واشارت كنيعو، أن ” فريق التحقيق الصحفي الذي ادار هذا التحقيق الاستقصائي، حاول الاتصال بمدير شركة سومو للرد على اسئلة حول هذا الملف، الا أن مدير الشركة علاء الياسري تهرب من الاجابة على الفريق الصحفي، وبيان حقيقية الوثائق التي نشرت مع التحقيق”.

ولفتت الى أن ” هذه العمليات تم رصدها من قبل مركز امريكي متخصص بدعم الديمقراطية، وأيضاً هي تحت انظار وزارة الخزانة الامريكية، والتي تعهدت باتخاذ اجراءات صارمة بحق مرتكبي هذه الخروقات”.

وتعليقاً على هذا التحقيق، حذر اقتصاديون عراقيون من خطورة هذا المنهج الذي يتبعه البنك المركزي العراقي وشركة سومو في مثل هذه التعاملات غير القانونية، مما يعرض الاقتصاد العراقي الى عقوبات امريكية صارمة، وقد تؤثر على المواطن العراقي بشكل واضح.

لمشاهدة الفدير من خلال الرابط التالي :

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
ظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي