وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟
أحدث_الأخبار

مستشار قاسم سليماني يستعد لتسلم مهامه سفيرا في العراق

 

بغداد / سومر الاخبارية

نقلا عن مصادر دبلوماسية رفيعة، قال مستشار قائد “فيلق القدس”، إيرج مسجدي، في كلمته التي ألقاها خلال ندوة عقدت في مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، أمس الأربعاء، إنه سيبدأ مهامه سفيرا لإيران في العراق قريبا.

وكان مسجدي قد كشف، شهر يناير/كانون الثاني، عن تعيينه سفيرا في العراق، لكن الخارجية الإيرانية لم تؤكد الأمر بعد.

وذكر مستشار الجنرال قاسم سليماني سابقا أنه قد تم اقتراح اسمه بالفعل على الحكومة العراقية من قبل المعنيين في طهران، مشيرا في حينه إلى أنه “لا يعلم متى سيتسلم مهامه هناك”، موضحا أن “الأمر يتطلب المرور بسلسلة إجراءات إدارية قد تطول”، حسب تعبيره.
وقالت مصادر ، أن تعيين مستشار سليماني في العراق “يأتي لأسباب تتعلق بالوضع الأمني والسياسي في العراق”، مرجحين أن يقبل المسؤولون في بغداد هذا التعيين.

وكانت مصادر دبلوماسية عراقية رفيعة المستوى قد كشفت، الثلاثاء، عن موافقة حكومة حيدر العبادي المبدئية على قبول أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد في بغداد.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن مسجدي سيتسلم المهمة رسميا رغم اعتراض واسع من قبل كتل وقوى سياسية عراقية، بسبب تاريخ مسجدي العسكري، فضلا عن تصريحاته الطائفية المتعلقة بالشأن العراقي.

وقال دبلوماسي عراقي رفيع في وزارة الخارجية ببغداد،إن “العبادي وافق على مسجدي، وأبلغ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الذي لم يبد هو الآخر أي اعتراض على تعيين الضابط بالحرس الثوري سفيرا لطهران في العراق”.

وطرحت طهران اسم مسجدي مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، في إطار التغييرات الدبلوماسية التي تعتزم طهران إجراءها في سفارتها في بغداد، فضلا عن قنصلياتها في النجف والبصرة وكربلاء والسليمانية، مما يثير مخاوف من تحضير طهران لمرحلة جديدة بالعراق، خاصة أن أغلب الأسماء البديلة المطروحة قادمة من المؤسسة الدينية والعسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، المرتبط بالمرشد الأعلى للجمهورية، علي خامنئي.

ووفقا للمعلومات المتاحة عن الرجل فهو ابن مؤسسة الحرس الثوري، وفيها نشأ منذ تأسيسها، وقد تعرض لإصابة بالغة في البطن والرأس خلال معركة عام 1981، إثر احتلال الجيش العراقي مدناً إيرانية عدة عرفت حينها بـ”معركة ديزفول”، وهي الإصابة التي تسببت في الحد من كفاءته كجندي منذ ذلك الحين.

مسجدي، البالغ من العمر نحو 59 عاما، ظهر مجددا كاسم لامع في ملف الهيمنة الإيرانية على العراق، عقب الاحتلال الأميركي للبلاد، وشغل أخيرا منصب مستشار عسكري للجنرال قاسم سليماني، وأشرف على معارك الفلوجة وتكريت وجرف الصخر في محافظة بابل، وحاليا يشرف على عمل مليشيات “الحشد الشعبي” في المحور الغربي للموصل، ومنه تتلقى أوامرها.

وعرف بتصريحاته الطائفية والحادة في الشأن العراقي والعربي بشكل عام، وطابعه العسكري البعيد عن الدبلوماسية.

ويأتي هذا التعيين، إذا أعلنت الحكومة في العراق موافقتها عليه، بعد بقاء حسن دانايي فر سفيراً لإيران في العراق لمدة تزيد عن ست سنوات، وهي التي تتجاوز تلك المتعارف عليها، والتي تبلغ أربع سنوات.

وعرف دانايي فر بخبرته الاقتصادية وبتوليه مناصب في اللجنة المشتركة الإيرانية العراقية، إذ ركز خلال وجوده في العراق على ملفات لها علاقة بالاقتصاد، في مقابل التاريخ الطويل لمسجدي في الحرس الثوري، إذ تمتد خبرته لخمس وثلاثين سنة.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
خلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق