وكالة سومر الاخباريةادگ على طيطي دگ عيني دگ…….!! وكالة سومر الاخباريةفائق دعبول وزير الچذب والكلاوات….!! وكالة سومر الاخبارية#كذبة_بجلاجل -اقحام أسم الجنرال #الشهواني ! وكالة سومر الاخباريةرئيس جهاز المخابرات يكذب وزير عراقي وكالة سومر الاخباريةتجري الرياح بما لا تشتهي الأبطال وكالة سومر الاخباريةمن سرق سيگار صدام حسين !!؟؟ وكالة سومر الاخباريةأمام القائد العام للقوات المسلحة أمام رئيس جهاز الامن الوطني العراقي وكالة سومر الاخباريةمسدسات رئيس الجمهورية…..!! وكالة سومر الاخباريةكتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة وكالة سومر الاخباريةظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي وكالة سومر الاخباريةالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة”
أحدث_الأخبار

وزير التخطيط : التوجه نحو دمج اجندة التنمية المستدامة مع الخطط الوطنية

بغداد / سومر الاخبارية

قال وزير التخطيط سلمان الجميلي / رئيس خلية المتابعة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 ان التوجهات الحالية هي دمج اجندة التنمية المستدامة مع الخطط الوطنية والاستراتيجيات القائمة والسعي لتحقيق شراكة حقيقية بين جميع المفاصل والشركاء المعنيين بالتنمية المستدامة

واضاف الجميلي لدى ترؤسه الاجتماع الثاني لخلية المتابعة الذي عقد في وزارة التخطيط ،ان العمل مازال مستمرا لتحقيق هياكل للشراكات مع جميع الشركاء المتمثلين بالمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والإعلام والتواصل الاجتماعي والاكاديميين والجهات الإقليمية المعنية والدولية للتشاور والتنسيق للخروج بأفضل الصيغ للتنفيذ بالموائمة مع وضع البلد والاستفادة من الدعم المقدم لتطوير القدرات ووسائل التنفيذ والاتفاقيات والتكنولوجيا المتاحة

من جانبه تحدث الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق عن الخطوات والاجراءات المتخذة في اطار توجيه السياسات الوطنية التنموية ضمن التوجهات العالمية للتنمية المستدامة 2030 ،مبينا انه وفي اطار استراتيجية التخفيف من الفقر الثانية ،وصلنا الى النسخة النهائية او الجاهزة التي سيتم اطلاقها خلال الفترة القريبة القادمة وهي تعكس امكانات تحسين او تخفيف الفقر في العراق في ضوء ما تم استقرائه من مؤشرات في اطار محاكاة حيوية وفاعلة للمحصلات الجديدة.

واشار الى ان الاستراتيجية “هي بالحقيقة تكاد تكون نفس المحصلات القديمة ولكن بتسليط الضوء على بعض المخرجات الاساسية والتركيز على عدد محدد منها بدل من التوسع الكبير حتى نكون واقعيين في اطار التعبير عن هذه الاستراتيجية “.
واوضح العلاق ان “البنك الدولي كان له دور كبير وايضا كل زملائنا في اللجنة العليا واللجان الاخرى ادو دورا متميزا لاسيما المشاركة في الورش التي عقدت في بغداد واقليم كردستان وخارج العراق ايضا “.. ونوه الى ان اللجنة “بصدد الخروج باستراتيجية جديدة ترفع الى مجلس الوزراء من اجل اقرارها والبدء بالترويج لها التي ستصب بشكل مباشر بخدمة ملاحقتنا ومتابعتنا لاهداف التنمية المستدامة لاسيما وان بعض المخرجات والمؤشرات ضمنت بشكل صريح باشارات واضحة لما يتعلق بالتنمية المستدامة وفي هذا الاطار”.

وكشف العلاق عن “تبني نهج جديد في مكافحة الفقر يتمثل في استحداث صندوق اجتماعي للتنمية “، واصفا ذلك بأنه “يعد ركيزة اساسية لبدء تنمية مستدامة في العراق”.

واوضح بأنه “سابقا كنا نعول كثيرا على قضية الموازنة التقليدية بحكم ظروفنا المالية الصعبة ربما يصبح من الصعب او من المتعذر تامين امكانات كافية لتغطية انشطة الاستراتيجية لذلك اصبح الصندوق جزء مكملا لهذه الاستراتيجية بما تم بلورته بهذا الاطار كل الافكار واطار الصندوق وقانون المقترح بطريقة هادئة “.

واشضار الى وعقد سلسلة حلقات نقاشية مع البنك الدولي للتوصل الى الصيغة النهائية لمشروع قانون الصندوق .. معبرا عن اعتقاده “ان هذا الصندوق يشكل انعطافا بقضية تطوير ستراتيجية تخفيف الفقر”.

ولفت إلى ان هناك عمل مشترك مع البنك الدولي لاعداد دراسة تتناول تقييم الاحتياجات بما يتعلق باعادة اعمار المناطق المحررة

ودعا العلاق إلى استثمار اعلان الجامعة العربية عن اختيارها لبغداد عاصمة للاعلام العربي لسنتي 2017-2018 ، للعمل على اعداد خطة اعلامية وطنية للترويج لاهداف التنمية المستدامة

على صعيد متصل تحدث وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد عن ماتم تحقيقه من خطوات في اطار العمل على تكييف المسارات التنموية الوطنية مع توجهات الاجندة العالمية للتنمية المستدامة .

واوضح ان المتحقق خلال الفترة الماضية كان جيدا “بعد ان اشّرنا بالسابق لتهيئة الاطار المؤسسي لتنفيذ ومتابعة الاجندة من خلال خلية المتابعة واللجنة الوطنية للتنمية المستدامة التي كل واحدة منهما لها مهام معروفة على مستوى متابعة المتحقق على شكل سياسات على مستوى تحسينه او تحسين مخرجاته”.

واضاف حماد “يوجد لدينا جزء من الهيكل المؤسساتي يحتاج الى بعث الروح فيه لجعل هذه الاجندة تتداخل مع هذه الملفات الوطنية ومنها ملف وثيقة اعادة الاعمار والتنمية ووثيقة استراتيجية تخفيف الفقر ، فضلا عن الخطة الوطنية 2018-2022 .. داعيا إلى الخروج برؤية نهائية في هذا الاطار”.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
ادگ على طيطي دگ عيني دگ…….!!