وكالة سومر الاخباريةأمام القائد العام للقوات المسلحة أمام رئيس جهاز الامن الوطني العراقي وكالة سومر الاخباريةمسدسات رئيس الجمهورية…..!! وكالة سومر الاخباريةكتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة وكالة سومر الاخباريةظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي وكالة سومر الاخباريةالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. وكالة سومر الاخباريةحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! وكالة سومر الاخباريةالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية
أحدث_الأخبار

برهم صالح اثبت انه رئيس العراق بحق وحقيق، وليس “ناطور خضرة”!

اعاد الرئيس برهم احمد صالح الهيبة المفقودة، والدور المحوري الدولي لموقع رئاسة الجمهورية بعد أن افتقد العراقيون هذا الدور منذ 2003، حين تحول موقع رئاسة الجمهورية في العراق الى موقع منسي، يمضي فيه الرئيس سنوات حكمه بلا حكم، ولا دور، ولا أي فاعل في الحياة السياسية، مما افقد العراق موقعه الدولي، وأصبح العراق بلا تمثيل دولي حقيقي في الخارج، الإ أن تحولاً جذرياً لمسهُ العراقيون جميعاً، بتسنم الرئيس صالح لهذا الموقع، حيث اعاد الرجل الاعتبار الدستوري لموقع الرئاسة الحساس في الحياة السياسية، وبين أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الرئيس من خلال موقعه الإشرافي، ودوره الأبوي في توجيه بوصلة الحكم الديمقراطي، والأدوار التي يتخذها في المسارات الدولية الدقيقة التي تتطلب حسماً، وسرعةً في اتخاذ المواقف الدولية، انسجاماً مع الدستور طبعاً، لا خروجاً على نصوصه التي وأن حدت من صلاحيات الرئيس لصالح رئيس الوزراء، لكنها اناطت به المسؤولية الأكثر جسامة، وهي حماية الدستور وحفظه، وبالتالي منحتهُ الصلاحية الأكبر في إدارة شؤون الدولة، بمؤسساتها الثلاث، التشريعية والتنفيذية والقضائية حتى!.

لذا، لعب الرئيس اليوم في لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واحداً من الأدوار المهمة والصعبة التي يمكن ان يقوم بها رئيس عراقي في ظل ظروف حساسة وصعبة للغاية، كالتي يشهدها العراق، فلأول مرةً يُقاطع فيها رئيس جمهورية في العراق، رئيساً امريكياً أثناء الحديث عن الشأن العراقي، ويُجبر الرئيس الأمريكي على تغيير اللهجة ضد العراق، حيث نقلت الصحافة الأمريكية وقائع ما جرى إثناء انعقاد المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الأمريكي، حين سألت صحفية أمريكية ترمب: هل لا تزال لديكم خيارات بفرض عقوبات اقتصادية على العراق؟

فأجاب: سنرى ما يحدث ويعتمد الامر على ..

وهنا قاطعه الرئيس برهم قائلاً: لدينا مصالح مشتركة كثيرة بمحاربة التطرف والحفاظ على شرق اوسط مستقر .. واسترسل بالحديث … حينها تراجع ترامب عن أسلوبه بالتلويح بالعقوبات وقال: نعم تجمعنا قضايا إيجابية كثيرة!.

هذه المُقاطعة للرئيس ترامب تعد الثانية بعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قاطعه قبل ذلك بموقف أخر، ولا رئيس آخر فعلها قبلهما!

وهنا لا بد للإشارة الى أن الرئيس برهم صالح يعمل وفق رؤية واضحة ومحددة في القضية العراقية، ويمارس دوره المؤتمن عليه بإخلاص ودقة وأمانة، ولا يخضع لأية أملاءات خارجية أو تهديدات داخلية تأتي من جميع الجهات، وهذا الأمر لوحده كافِ لأن ترفع القبعات لهذا الرئيس الذي يتمتع بشجاعة وحكمة في تقديم مصلحة بلاده على أي مصالح متقاطعة، ويريد أن يستعيد العراق موقعه الدولي المرموق بعد عقود طويلة من العزلة، والعزف خارج الجوق الدولي، وتحول هذه البلاد الى أسيرة الى سياسات رعناء، أو تنفيذ رغبات وحروب بالوكالة عن دول اقليمية أو دولية.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
أمام القائد العام للقوات المسلحة أمام رئيس جهاز الامن الوطني العراقي