وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟
أحدث_الأخبار

سياسيون وضباط يتوسطون لـ الاعفاء عن 2000 داعشي في الفلوجة

كشفت صحيفة الحياة اللندنية عن ان أكثر من ألفين من مسلحي داعش المحليين في الفلوجة اعلنوا توبتهم أمام لجنة خماسية شكلت من سياسيين وضباط وشيوخ العشائر مشيرة الى ان سياسيين ( سنة ) كثفوا اتصالاتهم خلال الايام الماضية لايجاد تسوية قانونية تشمل الفي شاب تطوعوا في صفوف داعش ولم يرتكبوا أعمال قتل .
وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم وتابعته وكالة سومر الاخبارية انها علمت أن سياسيين سنّة يكثفون اتصالاتهم لإيجاد تسوية قانونية تشمل الفي شاب تطوعوا في صفوف داعش و لم يرتكبوا أعمال قتل وأعلنوا توبتهم .
ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية وصفتها برفيعة المستوى قولها ان ثمة وضعاً سياسياً وقانونياً في غاية الدقة تمر به الحكومة التي لم تكن مستعدة لطلب آلاف الدواعش العفو موضحة إذا طبق قانون مكافحة الإرهاب على النازحين قد يشمل عشرات الآلاف من سكان الفلوجة بسبب طبيعة القانون الفضفاضة ونصوصه التي تقبل الكثير من التأويلات .
واشارت الى ان نازحين قرب معسكر عامرية الفلوجة اكدوا أن عناصر التنظيم الإرهابي فتحوا الجسر الحديد الرابط بين غرب المدينة ومنطقة الحلابسة جنوب نهر الفرات قبل أيام ما سمح بخروج المئات من العائلات أملاً في الوصول الى العامرية ويفضل الأهالي النزوح إلى هذه المنطقة بسبب وجود قوات عشائرية فيها وبعد ورود أنباء عن انتهاكات يقدم عليها عناصر من ( الحشد الشعبي ) متمركزون في شرق وشمال المدينة .
واستدرك تقرير الصحيفة لكن النازحين الذين تكدسوا في خيم صغيرة في معسكر يسمى ( عامرية الصمود ) وتشرف عليه محافظة الأنبار وعشائر المنطقة وفيه نساء وأطفال وشيوخ رووا قصصاً عن إعدامات نفذها داعش ببعض الفارين خصوصاً من الشباب الذين حلقوا لحاهم أملاً بالنجاة .
واضاف التقرير ان سيدة قالت ان عناصر من التنظيم قتلوا ابنتها الشابة بدم بارد على جسر الحلابسة لأنها انتقدتهم فيما روى شيخ طاعن في السن أن أربعة إرهابيين فتحوا النار على مئات العائلات النازحة قبل أمتار من وصولهم الى قوات الجيش .
وبدا الخوف واضحاً في عيون النازحين خصوصاً بعدما تم فصل ٢٠ ألف رجل عن النساء ونقلهم الى معسكر آخر للتحقيق معهم .

وتابعت الصحيفة زار عدد من السياسيين السنة معسكر احتجاز الرجال وهو عبارة عن معمل مهمل .
وقال النائب حيدر الملا أن ظروف الاحتجاز تفتقر لأي تجهيز صحي لكنه أكد عدم تعرض المحتجزين للتعذيب وتتم عملية التحقيق مع المحتجزين من خلال شهادات لأهالي الفلوجة أنفسهم فقد تطوع العشرات منهم للإبلاغ عن عناصر داعش في صفوفهم .
وفوجئت لجنة التحقيق بأن كل من تم وصمهم بالانتماء إلى التنظيم أعلنوا فوراً توبتهم وأكدوا اضطرارهم إلى ذلك لحماية أنفسهم .

واوضحت بدت قضية التعاطي مع معلني التوبة معقدة على ما قال سياسيون مؤكدين أنهم يجرون اتصالات مكثفة مع الحكومة ومجلس القضاء لتوفير آليات تستوعب المتغير الجديد لكنهم أضافوا أن أي إجراء استثنائي لم يتخذ حتى الآن .
واردفت الصحيفة على رغم مغادرة اكثر من ٥٠ ألف نازح الفلوجة مع تراجع عدد عناصر داعش في الجهات الغربية خصوصاً حي الجولان ما زالت التقديرات تشير الى وجود قرابة ٢٠ ألفاً من السكان بالاضافة الى ألف من عناصر التنظيم التقليديين الذين لم يعد بإمكانهم المغادرة بسبب سيطرة الجيش على كل الطرق المؤدية الى جزيرة الخالدية غرباً .
وتنقل الصحيفة عن قادة عسكريين قولهم ان عناصر داعش الباقين يرسلون طلبات للانسحاب لكن طلباتهم لا تستجاب .
وأكد هؤلاء القادة أن خمسة آلاف داعشي انسحبوا من المدينة باتجاه القائم ( عند الحدود السورية ) قبل تمكن القوات من إغلاق كل مخارج المدينة الغربية .

وختمت على عكس ما حصل في الرمادي التي تعرضت لتدمير شبه كامل في قصف جوي مكثف قبل دخولها في شباط ( فبراير ) الماضي فإن غالبية الأحياء المحررة من الفلوجة لم تتعرض لخراب كبير ما يسهل سرعة عودة النازحين إليها

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
خلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق