وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟
أحدث_الأخبار

تحركات ايرانية لتحقيق مصالحة بين الصدر والمالكي

لم تنتظر إيران كثيراً بعد اللقاء الذي وصفه البعض بالتاريخي بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وقادة تشكيلات الحشد الشعبي في النجف الأسبوع الماضي حتى بدأت تحركاتها لعقد لقاء تصالحي بين مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بعد عشر سنوات من القطيعة التي وصلت إلى حد رفع السلاح بوجه المالكي من قبل أنصار الصدر وملاحقة الصدر وأتباعه في جيش المهدي من قبل الحكومة السابقة .
وكشف عضو في التحالف الوطني الشيعي عن وجود وساطات إيرانية لترميم خلافات التحالف ولم شمل الكتل السياسية الشيعية للتحضير لمرحلة ما بعد طرد تنظيم داعش من الموصل مؤكداً أن هذه الوساطة أثمرت عن عقد لقاء بين مقتدى الصدر وقادة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وهادي العامري وقيس الخزعلي وأكرم الكعبي وغيرهم .
وأشار إلى أن لقاء الصدر بخصومه السابقين في الحشد الشعبي كان تمهيداً للقاء أكبر وأهم يجمع الصدر برئيس الوزراء السابق نوري المالكي مؤكداً أن مسؤولين في السفارة الإيرانية في بغداد أجروا خلال الأيام الماضية زيارات منفصلة إلى الصدر والمالكي في النجف وبغداد وحصلوا على إشارات إيجابية تمهد الطريق لعقد اجتماع بين الجانبين يتم خلاله التفاهم على جميع القضايا المختلف عليها وتصفير المشاكل التي تهدد وحدة التحالف الوطني .
وأضاف أن الوفد الإيراني الذي زار العراق أخيراً برئاسة مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي التقى رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم وقادة الكتل السياسية المنضوية ضمن التحالف وحثهم على الضغط باتجاه عقد مصالحة قريبة بين الصدر والمالكي مشيراً إلى وجود رغبة إيرانية لضمان حصول التحالف الشيعي على أغلبية المقاعد البرلمانية في الانتخابات المقبلة فضلاً عن خشية إيران من حدوث اقتتال شيعي – شيعي بعد انتهاء معركة الموصل وزوال خطر داعش .
وأسفرت الجهود الإيرانية عن عقد لقاء جمع مقتدى الصدر مع رئيس منظمة بدر هادي العامري ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ورئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي ورئيس النجباء أكرم الكعبي وقيادات أخرى في منزل الصدر في محافظة النجف جنوب العراق .
وقالت مصادر مقربة من مكتب الصدر إن المجتمعين ناقشوا الآليات المناسبة لتنسيق مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل والضغط على الصدر لتغيير موقفه الرافض للمشاركة في المعركة وتخليه عن وصف بعض فصائلها بالمليشيات الوقحة .
إلى ذلك قال القيادي في ائتلاف دولة القانون صلاح عبد الرزاق إن الوضع السياسي والعسكري الحالي يتطلب تضافر الجهود لحل المشاكل داعياً إلى عدم شخصنة الأمور في الخلاف بين الصدر والمالكي .
وأشار عبد الرزاق وهو من القيادات المقربة من المالكي إلى أن الخلافات الثانوية لا تصب في مصلحة المعركة مع تنظيم داعش مبيناً خلال تصريح صحافي أن الوضع الحالي يتطلب رص الصفوف والتخلي عن المناكفات السياسية .
وفي سياق متصل رحب عضو التحالف الوطني أحمد الموسوي بالجهود المبذولة لحل الخلافات داخل المنظومة الحاكمة المتمثلة بالتحالف مبيناً أن الدعم الإيراني لوساطات تجمع زعيم التيار الصدري مع خصومه السياسيين ليس غريباً .
وأشار إلى أن لدى أغلب قيادات التحالف الوطني علاقات تاريخية مع إيران مشدداً على ضرورة تبني أية مبادرات للتخفيف من حدة الخلافات السياسية .
وساءت العلاقة بين مقتدى الصدر ونوري المالكي بشكل كبير بعد تولي الأخير رئاسة الحكومة في العام 2006 وشنه حملة عسكرية واسعة ضد مليشيا جيش المهدي التابعة للصدر في العام 2008 في البصرة 590 كيلومتراً جنوب بغداد ضمن عملية عسكرية سميت حينها صولة الفرسان وأسفرت عن مقتل واعتقال المئات من عناصر التيار الصدري وهروب مقتدى الصدر إلى إيران

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
خلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق