وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟ وكالة سومر الاخبارية#من هو (حسن مكوطر) ؟ وكالة سومر الاخباريةالكاتب والباحث سمير عبيد يفتح نيرانه على الحكيم ومحافظ النجف وكالة سومر الاخباريةتمساح في مجلس النواب !!!! وكالة سومر الاخباريةمعلومات مؤكدة تهدد بوقف وشلل حركة مشروع طائرات (اف 16) بالكامل…..!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد القائد العام للقوات المسلحة آمام السيد معالي وزير الدفاع وكالة سومر الاخبارية(هدر للمال العام وسرقة لقوت الشعب بوضح النهار )…!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد رئيس الوزراء ملفات فساد بنصف مليار دولار في وزارة الدفاع وكالة سومر الاخباريةالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! وكالة سومر الاخباريةبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! وكالة سومر الاخباريةجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! وكالة سومر الاخباريةبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم وكالة سومر الاخباريةارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم وكالة سومر الاخباريةتنويه.. وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها وكالة سومر الاخباريةبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار وكالة سومر الاخباريةإن شانئك هو الأبتر وكالة سومر الاخباريةالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني وكالة سومر الاخباريةنقيب الصحفيين في تصريح رسمي : لن نسمح باقامة مهرجانات تسئ لهيبة الوطن وكرامته وكالة سومر الاخباريةضغوط من قبل البرلماني الفاسد حسن الخفاجي لإلغاء عقد محال لأمانة بغداد يخص مشروع للمجاري بمساندة مدير عام فاسد في وزارة التخطيط…!!
أحدث_الأخبار

بعيدا عن الطقس البارد : تسعة أسباب وراء برودة أصابع اليدين

يعاني الجميع من درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء والتي تسبب برودة الكثير من أعضاء الجسم مثل الأنف والأذنين والقدمين وخاصة برودة أصابع اليدين.
لكن بعيداً عن أحوال الطقس، تعود برودة أصابع اليدين إلى أسباب عدة أهمها الآتي:
1- ضعف الدورة الدموية:
يُعد قضاء الوقت في الهواء الطلق في الشتاء دون استخدام القفازات السبب الأكثر شيوعا لبرودة اليدين. ومع ذلك إذا استمرت هذه الأعراض بالظهور بعد الدخول إلى أماكن دافئة فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية .
ويعني ذلك أن الدم الحار الصادر من القلب لا يستطيع الوصول إلى الأصابع لتدفئتها، وضعف الدورة الدموية يشير دائماً إلى مرض خطير كامن.
2- لا تأكل ما يكفي من شرائح اللحم:
برودة اليدين والقدمين يمكن ان تشير إلى فقر الدم أي انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء، والذي يُعرف من خلال عدة أعراض من بينها الخمول وخفقان القلب وشحوب الجلد.
وعادة ما يكون سبب فقر الدم هو نقص الحديد وغالبا ما يؤدي إلى آثار جانبية عدة منها مشاكل الأمعاء أو مشاكل مع الدورة الشهرية لدى النساء. وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الخضار الورقية، الخضراء الداكنة واللحوم الحمراء والبيض والأرز البني.
3- انسداد الشرايين وتراكم الدهون فيها:
من المعروف أن مرض الشرايين المحيطة (PAD) يمكنه منع تدفق الدم إلى الأطراف ويسبب برودة اليدين. كما أنه يؤثر عادة في الساقين.
4- ظاهرة رينود:
يعاني ما يقدر بنحو عشرة ملايين من البالغين في المملكة المتحدة من متلازمة رينود لأسباب غير معروفة. وهي اضطراب يسبّب حدوث انقباضات في الأوعية الدموية الصغيرة عند نهايات الأطراف، لدى حدوث تغيرات في درجات الحرارة.
5- تجلس وقتاً طويلاً:
وجود اليدين والقدمين بعيدا عن القلب يسبب مشاكل مع عملية تدفق الدم. لذلك من المهم الحفاظ على الحركة واعتماد بعض التمارين لتحريك الأطراف مما يساعد في تدفق الدم إلى اليدين ومنع تجمدهما.
6- التدخين:
مرض بورغر هو التهاب وتخثر متزايد الحدّة يصيب أجزاء من الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأطراف. ويرتبط هذا المرض إرتباطا وثيقا بالتدخين، ويمكن أن يسبب برودة اليدين والقدمين مع بعض الألم في البداية وفي حال عدم معالجته قد يؤدي في النهاية إلى موت الأنسجة.
7- مرض السكري:

يمكن للسكري أن يسبب تلفا في الشرايين أو تراكم الترسبات ما يعني صعوبة وصول الدم إلى اليدين وهو ما يجعلهما تتجمدان.
8- إذا كنت أنثى
كشفت دراسة اميركية تعود لعام 1998 أنه على الرغم من أن درجة الحرارة الأساسية لدى الإناث أعلى من الذكور، إلا ان درجة حرارة أيديهن أقل بنحو درجتين، ويُعتقد أن ذلك مرتبط بمستويات الهرمونات.
9- الحمل:
ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية في المراحل المبكرة من الحمل ونتيجة لذلك، تشعر النساء بأن البيئة المحيطة بهن “باردة” في الأسابيع الأولى من الحمل

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
معالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي ..