وكالة سومر الاخباريةكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة سومر الاخباريةالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….!
أحدث_الأخبار

رئيس هيئة النزاهة يدعو الجهات التشريعية والتنفيذية لتحمل مسؤولية محاربة الفساد السياسي

أكد رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري الخميس ضرورة الإفادة من التجارب العالمية في محاربة الفساد الذي بات آفة عالمية تهدد الجميع جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها هيأة النزاهة بعنوان ( التجربة العراقية والإيرانية في مكافحة الفساد .. تجارب ناجحة وإضاءات ) والتي مثل فيها الجانب الإيراني نائب رئيس منظمة التفتيش الإيرانية القاضي نادر عسكر شكربيكي والوفد المرافق .
وأشار الياسري حسب بيان نشر على موقع الهيئة الرسمي إلى ريادة التجربتين العراقية والإيرانية في ميدان مكافحة الفساد داعياً بالوقت ذاته الطرفين إلى استثمار خطواتهما الناجحة من خلال تبادل الخبرات وتعزيز عرى التعاون المشترك بينهما مؤكداً على عظم المسؤولية التي تقع على عاتقهما بصفتهما جهتين رقابيتين منوطة بهما مسؤولية حماية أموال الشعب مستعرضاً الآليات الجديدة التي اعتمدتها الهيأة في عملها الرقابي من قبيل فتحها ملفات كثيرة شملت مسؤولين كباراً في السلطة وتأليفها فرقاً ميدانية تحقيقية تدقيقية سبرت غور ملفات وزارات ومؤسسات الدولة التي تشوبها شبهات فساد فضلاً عن تأليفها فرقاً أخرى جوالة تفتيشية تراقب مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل مؤسسات الدولة .
وسلط الضوء على الاتـفاق بين الهيأة والأمم المتحدة للاستفادة من محققيها وخبرائها في بعض القضايا ذات البعد الدولي لافتاً إلى أن هذه الخطوة وصفت من قبل الأمم المتحدة بالخطوة الشجاعة إذ حظيت بالإشادة في محافل دولية عديدة .
وأوضح أن اختيار الهيأة الاستعانة بالمحققين الدوليين يقتصر على إبدائهم النصيحة وتقديم المشورة والمساعدة في مفاتحة الجهات الخارجيَّة ولا سيما في قضايا الفساد الدولية الكبرى وملفات استرداد الأموال والأصول .
استدرك قائلا ان مسألة قد تكون موجودة في البلدين هي عدم التفريق بين الفساد السياسي والفساد الإداري والمالي وعلى من تقع مسؤولية محاربتهما مشدداً على أهمية تحمل الجهات التشريعية والتنفيذية والمنظمات المجتمعية والإعلام مسؤولية محاربة الفساد بكل أشكاله ولا يجب أن تنفرد الجهات الرقابية  بتحمل المسؤولية بمكافحته والحد منه .
من جانبه أشار نائب رئيس منظمة التفتيش الإيرانية القاضي نادر عسكر شكربيكي خلال مشاركته في أعمال الورشة والتي استعرض فيها أبرز القضايا التي حققت فيها المنظمة إلى عدم وجود ملامح واضحة للتفريق بين الفساد السياسي والإداري والمالي مؤكداً أن التشبث بالمنصب من قبل بعض المسؤولين قد يدفعهم إلى ارتكاب أخطاء وتجاوزات على المال العام مبيناً أن القوانين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمنع امتلاك أو إدارة المؤسسات أو الشركات الأهلية من قبل المسؤولين الحكوميين .
ولفت إلى أن ازدواج الجنسية وصعوبة استرداد الأموال والمتهمين كانت من بين أبرز المشاكل التي تواجه الطرفين مؤكداً أن القضاء الإيراني أصدر مجموعةَ قرارات بحق مسؤولين كبار في الدولة تمكنوا من الهرب خارج البلاد ولم تستطع الجمهورية الإيرانية استردادهم بسبب حملهم جنسيات بلدان أخرى .
وتخللت وقائعَ الورشة التي احتضنتها الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد وتعقد على مدار ثلاثة أيام عدة جلسات ناقشت جملة بحوث مقدمة من قبل هيأة النزاهة والمنظمة الإيرانية وعدد من المفتشين العامين .
وتطرق الجانب الإيراني من خلال أوراق العمل التي قدمها إلى الورشة لأنواع الفساد والمؤسسات التي تعنى بمحاربته بموجب القوانين الإيرانية والدور الذي يوكل إلى المنظمة بعدها جهة رقابية تعنى بمراقبة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية من خلال منظومة مفتشين عموميين يعملون بمعيتها معرفة بالآليات التي تتخذها في الرقابة والتفتيش والوظائف والمؤسسات المعنية بهذا الشأن .
الجدير بالذكر أن العراق ممثلاً بهيأة النزاهة والجمهورية الإسلامية الإيرانية ممثلة بمنظمة التفتيش العامة كانا قد وقَعا في شباط من العام الجاري في العاصمة الإيرانية طهران مذكـرة تفاهم لتطوير عرى التعاون المشترك في ميدان محاربة الفساد ضمت عدة فقرات منها تقديم المساعدات القانونية المتبادلة في أي من المجالات المتاحة وطرق تبادل الخبرات والمعلومات والتقنيات الحديثة

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
كوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب