وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟
أحدث_الأخبار

مصر تطلب 6 أشهر سماح لسداد قيمة نفط العراق

بغداد / سومر الاخبارية

كشف مسؤولون مصريون، أن وفداً نفطياً سيزور العراق، خلال أيام، للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام تتضمن فترة سماح في السداد، مشيرين إلى وساطة إيرانية وروسية لتمرير الاتفاق، الذي تعول عليه مصر في تأمين جزء من احتياجاتها، بعد توقف شركة أرامكو السعودية عن توريد كميات كبيرة متفق عليها.
وأعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، أن وفداً نفطياً من بلاده سيزور العراق في فبراير/ شباط الجاري للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد ما يتراوح بين مليون ومليوني برميل شهرياً، متوقعاً إنهاء الاتفاق خلال الربع الأول من العام الحالي 2017.
ولم يذكر الوزير المزيد من التفاصيل حول طرق سداد قيمة الكميات التي سيتم توريدها أو الأسعار التي سيتم التوافق عليها، لكن مسؤول بارز فى الهيئة المصرية العامة للبترول  إن مصر قد تحصل على فترة سماح في السداد تصل إلى 6 شهور، لافتاً إلى أن الحكومة العراقية ترفض زيادة الفترة عن ذلك.
وأضاف المسؤول في هيئة البترول أنه سيتم الحصول على خصم على سعر خام البصرة يتراوح بين 0.5 إلى 7.8 دولارات للبرميل بحسب جودة الخام.
وتابع : “هناك وساطة إيرانية روسية لإبرام الاتفاق، فضلاً عن ضوء أخضر من الإدارة الأميركية الجديدة للحكومة العراقية بتوفير تسهيلات فى السداد للحكومة المصرية”.
وكانت شركة أرامكو السعودية قد توقفت، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، عن إرسال شحنات تبلغ نحو 700 ألف طن ( تساوي 6 ملايين برميل) من المنتجات البترولية شهرياً، بعد توتّر العلاقات بين البلدين أخيراً، على خلفية تباين موقفهما من الأزمة السورية، وعدم حسم ملف اتفاقية تسليم مصر جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.
وتستهلك مصر وفق البيانات الرسمية نحو 13.5 مليون برميل من النفط الخام شهرياً، كانت السعودية ستورد نحو 6 ملايين برميل شهرياً وفق الكميات المتفق عليها، فى حين تشترى مصر نحو 7.5 ملايين برميل من أسواق عالمية، منها 1.5 مليون من دولة الكويت بتسهيلات 9 شهور فى السداد.
ويقضي الاتفاق المصري السعودي بتوريد الـ 700 ألف طن من المشتقات البترولية شهرياً لمدة 5 سنوات، بقيمة 23 مليار دولار.
وبحسب مسؤولين في وزارة النفط العراقية لـ”العربي الجديد”، فإن فريقاً فنياً وقانونياً متخصصاً انتهي بالفعل من إعداد ورقة الاتفاق النهائي المتعلقة بتصدير النفط لمصر.
وقال شاكر محمود، المسؤول في لجنة عليا تشرف على عمليات تصدير النفط العراقي: “بغداد تطمح لتكون السوق المصرية مستفيدة دائماً من النفط العراقي”.
وأشارت مصادر سياسية عراقية إلى أن هذا الاتفاق سيعقبه اتفاقات أخرى في مجال التعاون العسكري والأمني لتعزيز قدرات العراق الأمنية والعسكرية، قائلة، إن اتفاق النفط “مجرد باب لاتفاقات أخرى مع المصريين”.
وكان السفير العراقي في القاهرة، حبيب الصدر، كشف خلال تصريحات منتصف يناير/كانون الثاني الماضي عن السعي لتأسيس مجلس أعمال مصري عراقي عبر زيارة وفد عراقي يضم مستثمرين ورجال أعمال للقاهرة، مشيراً إلى أن العراق سيصدر مليون برميل من النفط الخام إلى مصر خلال الأيام القادمة.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
خلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق