وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟ وكالة سومر الاخبارية#من هو (حسن مكوطر) ؟ وكالة سومر الاخباريةالكاتب والباحث سمير عبيد يفتح نيرانه على الحكيم ومحافظ النجف وكالة سومر الاخباريةتمساح في مجلس النواب !!!! وكالة سومر الاخباريةمعلومات مؤكدة تهدد بوقف وشلل حركة مشروع طائرات (اف 16) بالكامل…..!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد القائد العام للقوات المسلحة آمام السيد معالي وزير الدفاع وكالة سومر الاخبارية(هدر للمال العام وسرقة لقوت الشعب بوضح النهار )…!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد رئيس الوزراء ملفات فساد بنصف مليار دولار في وزارة الدفاع وكالة سومر الاخباريةالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! وكالة سومر الاخباريةبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! وكالة سومر الاخباريةجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! وكالة سومر الاخباريةبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم وكالة سومر الاخباريةارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم وكالة سومر الاخباريةتنويه.. وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها وكالة سومر الاخباريةبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار وكالة سومر الاخباريةإن شانئك هو الأبتر وكالة سومر الاخباريةالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني وكالة سومر الاخباريةنقيب الصحفيين في تصريح رسمي : لن نسمح باقامة مهرجانات تسئ لهيبة الوطن وكرامته وكالة سومر الاخباريةضغوط من قبل البرلماني الفاسد حسن الخفاجي لإلغاء عقد محال لأمانة بغداد يخص مشروع للمجاري بمساندة مدير عام فاسد في وزارة التخطيط…!!
أحدث_الأخبار

الحكومة تنوي دفع رواتب موظفي الدولة إلكترونياً

بغداد / سومر الاخبارية

أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، أن مشروع توطين رواتب موظفي الدولة يسير وفق الخطة المرسومة له وبالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكداً أن الهدف من مشروع توطين الرواتب رفع كفاءة نظام المدفوعات الحكومية.

وكشف البنك المركزي العراقي، عن تقديم طلب من 10 وزارات لتوطين رواتب موظفيها، مؤكداً انه تم اختيار مصارف محددة للمشاركة في هذا المشروع.

في حين أعلنت رابطة المصارف الخاصة، أن مشاركة المصارف الخاصة في مشروع توطين رواتب موظفي الدولة ستكون تحدياً بالنسبة لها.

وقال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح إن “مجلس الوزراء اعتمد خطة منذ ستة أشهر بدفع رواتب موظفي الدولة عن طريق الوسائل الالكترونية وبشكل تدريجي على مدى السنوات القادمة”، مبيناً أن “الهدف من مشروع توطين الرواتب هو رفع كفاءة نظام المدفوعات الحكومية وجعله يعمل ضمن العصر الرقمي وضبط الانفاق العام وحوكمة عمليات الادارة المالية”.

وأضاف أن “مشروع توطين الرواتب يسير بانتظام وقد كلف البنك المركزي العراقي بتولي عملية اصدار اللوائح التنظيمية والرقابية المتعلقة بنظام الرواتب المسيرة بأدوات الدفع الالكتروني”، مشيرا إلى أن “كل بداية تواجه بعض المعوقات لكن الامور تسير جيدا وعلى وفق الخطة المرسومة وبالتنسيق مع خبراء البنك الدولي”.
واكد المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق، ان مشاركة المصارف الخاصة بمشروع توطين رواتب موظفي الدولة ستكون التحدي بالنسبة لها.

وقال طارق، أن “مشروع توطين رواتب موظفي الدولة الذي اوصى به مجلس الوزراء، وشرع به البنك المركزي، يسير بخطى دقيقة بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة وايضا المصارف”.
وبين ان “توطين الرواتب هو الحد الفاصل بين المصارف والموظف، حيث ستقدم المصارف خدمات جلية من شأنها ان تساعد الموظف على تسلم راتبه”، لافتاً النظر إلى ان “هنالك مصارف أبدت استعدادها للدخول في مشروع توطين الرواتب”.
واكد طارق ان “تعليمات البنك المركزي هي من تحدد مشاركة المصرف في التوطين لذا من مصلحة المصارف الالتزام بمحددات البنك المركزي العراقي”.

وقالت مديرة دائرة المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم، إن “مجلس الوزراء طالب بتوطين رواتب الموظفين بتوصية من البنك المركزي”، مبينة أن “مشروع توطين الرواتب يقصد به توزيع رواتب موظفي الدولة عن طريق البطاقة الالكترونية”.
وأضافت، أن “مشروع توطين رواتب موظفي الدولة له تأثيرات ايجابية حيث انه سيقلل من الخسائر المالية لدى الوزارات فضلا عن الحفاظ على رواتب الموظفين من السرقة والضياع ناهيك عن تسريع توزيع الرواتب وعدم تأخرها وتنظيمها”.
وأكدت عبد الكريم أن “البنك المركزي اختار عدداً من المصارف الحكومية والأهلية لمشروع التوطين”، مبينة أن “عملية الاختيار تمت وفق معايير وضعها البنك المركزي للمصارف”، لافتة النظر إلى أن “البنك لم يميز بين مصرف حكومي أو أهلي في مشروع التوطين وترك الأمر للوزارات في اختيار أي مصرف تجده مناسبا لها من المصارف التي تم تحديدها والاطلاع على امتيازات كل مصرف”.

وأصدر مصرف الرافدين، توضيحا بشأن توطين الرواتب والخدمات المالية الفريدة التي تنتظر الموظفين في ‍العراق، وكيف يتم الاستفادة منه مالياً، مبيناً أن توطين الرواتب، عملية تحويل رواتب الموظفين في القطاع الخاص أو العام من رواتب يدوية يتم تسلمها من دوائرهم إلى أن يتم تسلمها من البنوك والمصارف الحكومية أو الأهلية وذلك من خلال حساب خاص يفتح للموظف في المصرف ويقوم بالسحب منه بواسطة بطاقة الدفع الالكترونية أو أن يتسلمها نقدا من المصرف.
وبخصوص الفائدة من استخدام نظام التوطين، أوضح أن هذا النظام بدأ بالانتشار في الكثير من دول العالم مع توسع أعمال وخدمات المصارف والبنوك ومع تزايد حجم تعاملاتها الالكترونية ونتيجة سعي هذه المصارف والبنوك لاختصار الوقت والجهد والكلفة في تعاملاتها وتعاملات المواطنين المالية المختلفة ومغادرة التعامل بالنقد ومخاطره.

وأضاف الرافدين، أن نظام توطين الرواتب يتمتع بعدة مزايا تعود بفوائد مالية وخدمية عديدة على الموظفين وتتفاوت هذه المزايا بين مصرف وآخر، مستعرضاً بعضها بإن التوطين سيحد من مخاطر نقل مال الموظف نقدا، وسيمنح كل موظف يستوطن راتبه بطاقة خاصة للراتب يمكنه من خلالها أن يسحب راتبه من نقاط البيع المختلفة ( صرافات / POS / انترنت / … ) محليا وعالميا، وللموظف حرية كاملة في السحب والإيداع والتحويل المالي وحسب رغبته وفي أي وقت، وقد لا يكون على الموظف أي رسوم لفتح حساب، وقد يعفى راتب الموظف من العمولات الشهرية الدورية للموظف مثل ( عمولة الرصيد المتدني / إدارة الحساب)، ويستوفى من الموظف مبلغ رمزي عن بعض الخدمات المالية كخدمة التحويل وبطاقة الرواتب ( وهذا سيخضع للاتفاق مع جهة الراتب)، وقد يتاح للموظف أن يستخدم بطاقة الراتب للسحب النقدي أو المشتريات، وقد يتمتع الموظف بخدمات مصرفية الكترونية مجانا ومن دون فوائد، وتوطين الراتب سيوفر للموظف حزمة من المنتجات والخدمات المصرفية وتسهيلات على القروض، ويساعد الموظف على الادخار التلقائي وان يسحب حاجته فقط.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
معالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي ..