وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!! وكالة سومر الاخبارية وكالة سومر الاخباريةالسفير احمد الحسني رئيسًا للاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف بمجلس الوحدة الاقتصادية
أحدث_الأخبار

الحكومة تنوي دفع رواتب موظفي الدولة إلكترونياً

بغداد / سومر الاخبارية

أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، أن مشروع توطين رواتب موظفي الدولة يسير وفق الخطة المرسومة له وبالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكداً أن الهدف من مشروع توطين الرواتب رفع كفاءة نظام المدفوعات الحكومية.

وكشف البنك المركزي العراقي، عن تقديم طلب من 10 وزارات لتوطين رواتب موظفيها، مؤكداً انه تم اختيار مصارف محددة للمشاركة في هذا المشروع.

في حين أعلنت رابطة المصارف الخاصة، أن مشاركة المصارف الخاصة في مشروع توطين رواتب موظفي الدولة ستكون تحدياً بالنسبة لها.

وقال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح إن “مجلس الوزراء اعتمد خطة منذ ستة أشهر بدفع رواتب موظفي الدولة عن طريق الوسائل الالكترونية وبشكل تدريجي على مدى السنوات القادمة”، مبيناً أن “الهدف من مشروع توطين الرواتب هو رفع كفاءة نظام المدفوعات الحكومية وجعله يعمل ضمن العصر الرقمي وضبط الانفاق العام وحوكمة عمليات الادارة المالية”.

وأضاف أن “مشروع توطين الرواتب يسير بانتظام وقد كلف البنك المركزي العراقي بتولي عملية اصدار اللوائح التنظيمية والرقابية المتعلقة بنظام الرواتب المسيرة بأدوات الدفع الالكتروني”، مشيرا إلى أن “كل بداية تواجه بعض المعوقات لكن الامور تسير جيدا وعلى وفق الخطة المرسومة وبالتنسيق مع خبراء البنك الدولي”.
واكد المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق، ان مشاركة المصارف الخاصة بمشروع توطين رواتب موظفي الدولة ستكون التحدي بالنسبة لها.

وقال طارق، أن “مشروع توطين رواتب موظفي الدولة الذي اوصى به مجلس الوزراء، وشرع به البنك المركزي، يسير بخطى دقيقة بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة وايضا المصارف”.
وبين ان “توطين الرواتب هو الحد الفاصل بين المصارف والموظف، حيث ستقدم المصارف خدمات جلية من شأنها ان تساعد الموظف على تسلم راتبه”، لافتاً النظر إلى ان “هنالك مصارف أبدت استعدادها للدخول في مشروع توطين الرواتب”.
واكد طارق ان “تعليمات البنك المركزي هي من تحدد مشاركة المصرف في التوطين لذا من مصلحة المصارف الالتزام بمحددات البنك المركزي العراقي”.

وقالت مديرة دائرة المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم، إن “مجلس الوزراء طالب بتوطين رواتب الموظفين بتوصية من البنك المركزي”، مبينة أن “مشروع توطين الرواتب يقصد به توزيع رواتب موظفي الدولة عن طريق البطاقة الالكترونية”.
وأضافت، أن “مشروع توطين رواتب موظفي الدولة له تأثيرات ايجابية حيث انه سيقلل من الخسائر المالية لدى الوزارات فضلا عن الحفاظ على رواتب الموظفين من السرقة والضياع ناهيك عن تسريع توزيع الرواتب وعدم تأخرها وتنظيمها”.
وأكدت عبد الكريم أن “البنك المركزي اختار عدداً من المصارف الحكومية والأهلية لمشروع التوطين”، مبينة أن “عملية الاختيار تمت وفق معايير وضعها البنك المركزي للمصارف”، لافتة النظر إلى أن “البنك لم يميز بين مصرف حكومي أو أهلي في مشروع التوطين وترك الأمر للوزارات في اختيار أي مصرف تجده مناسبا لها من المصارف التي تم تحديدها والاطلاع على امتيازات كل مصرف”.

وأصدر مصرف الرافدين، توضيحا بشأن توطين الرواتب والخدمات المالية الفريدة التي تنتظر الموظفين في ‍العراق، وكيف يتم الاستفادة منه مالياً، مبيناً أن توطين الرواتب، عملية تحويل رواتب الموظفين في القطاع الخاص أو العام من رواتب يدوية يتم تسلمها من دوائرهم إلى أن يتم تسلمها من البنوك والمصارف الحكومية أو الأهلية وذلك من خلال حساب خاص يفتح للموظف في المصرف ويقوم بالسحب منه بواسطة بطاقة الدفع الالكترونية أو أن يتسلمها نقدا من المصرف.
وبخصوص الفائدة من استخدام نظام التوطين، أوضح أن هذا النظام بدأ بالانتشار في الكثير من دول العالم مع توسع أعمال وخدمات المصارف والبنوك ومع تزايد حجم تعاملاتها الالكترونية ونتيجة سعي هذه المصارف والبنوك لاختصار الوقت والجهد والكلفة في تعاملاتها وتعاملات المواطنين المالية المختلفة ومغادرة التعامل بالنقد ومخاطره.

وأضاف الرافدين، أن نظام توطين الرواتب يتمتع بعدة مزايا تعود بفوائد مالية وخدمية عديدة على الموظفين وتتفاوت هذه المزايا بين مصرف وآخر، مستعرضاً بعضها بإن التوطين سيحد من مخاطر نقل مال الموظف نقدا، وسيمنح كل موظف يستوطن راتبه بطاقة خاصة للراتب يمكنه من خلالها أن يسحب راتبه من نقاط البيع المختلفة ( صرافات / POS / انترنت / … ) محليا وعالميا، وللموظف حرية كاملة في السحب والإيداع والتحويل المالي وحسب رغبته وفي أي وقت، وقد لا يكون على الموظف أي رسوم لفتح حساب، وقد يعفى راتب الموظف من العمولات الشهرية الدورية للموظف مثل ( عمولة الرصيد المتدني / إدارة الحساب)، ويستوفى من الموظف مبلغ رمزي عن بعض الخدمات المالية كخدمة التحويل وبطاقة الرواتب ( وهذا سيخضع للاتفاق مع جهة الراتب)، وقد يتاح للموظف أن يستخدم بطاقة الراتب للسحب النقدي أو المشتريات، وقد يتمتع الموظف بخدمات مصرفية الكترونية مجانا ومن دون فوائد، وتوطين الراتب سيوفر للموظف حزمة من المنتجات والخدمات المصرفية وتسهيلات على القروض، ويساعد الموظف على الادخار التلقائي وان يسحب حاجته فقط.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
دولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء