وكالة سومر الاخباريةكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة سومر الاخباريةالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….!
أحدث_الأخبار

وزارة العمل توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة [IOM]

بغداد / سومر الاخبارية

وقعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة [IOM] للتعاون المشترك في مجال مساعدة النازحين وحل مشاكل الفقر والبطالة في العراق.

وأوضح الوكيل الاقدم للوزارة فالح العامري في بيان للوزارة، ان ‘مذكرة التفاهم التي وقعت مع منظمة الهجرة تتضمن التعاون في مجال ادماج النازحين واعادة ادماج العائدين والعاطلين من العمل الذين يعملون دون مستوى مؤهلاتهم، والتعاون في مجال تبادل المعلومات عن حالات البطالة والعمال والتشغيل بهدف ايجاد الحلول المناسبة بشأنها، فضلا عن تدريب وتوعية ملاكات الوزارة في مجال الحد من ظاهرة هجرة اليد العاملة’.

واضاف ان ‘المذكرة تتضمن أيضا تدريب وتوعية ملاكات الوزارة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والتشاور بين الطرفين بشأن هجرة اليد العاملة ضمن استراتيجيات الدولة وخطط تقديم المساعدة من قبل المنظمة الدولية’.

وبين العامري ان الوزارة ستقوم بموجب المذكرة بمساعدة منظمة الهجرة في احاطة المانحين المحتملين وتوفير الوثائق الداعمة والمساندة بغية تسهيل توفير التمويل اللازم للمشاريع المشتركة، موضحا ان المذكرة ستبقى نافذة المفعول لمدة سنتين وتجدد تلقائيا لمدة مماثلة ما لم يتقدم احد الطرفين المتعاقدين باشعار تحريري بانهائها.

واشار الى ان ‘الهدف الرئيس لوزارة العمل من المذكرة هو تحسين مستويات المعيشة للاشخاص الاكثر فقرا في العراق من خلال البرامج المتعددة والمشاريع التي تتوخى الحد من البطالة، فيما تسعى المنظمة الى المساعدة في مواجهة التحديات التشغيلية للهجرة وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الهجرة والعمل على الاحترام الفعلي لحقوق الانسان’.

وقبيل توقيع الاتفاقية قدم الوكيل الاقدم للوزارة نبذة عن عمل الوزارة والخدمات المختلفة التي تقدمها لمستفيديها ، لافتا الى ان الوزارة تتولى معالجة الحالات الانسانية العاجلة للعوائل الفقيرة وخاصة النازحين لادخالهم في منظومة الحماية الاجتماعية من خلال فريق [وطني يحميني]’.

وبين ان ‘الوزارة اجرت مسوحات ميدانية للمستفيدين من الحماية الاجتماعية وتمكنت من استبعاد الكثير من المتجاوزين على الاعانة وفي مقابل ذلك شملت أسراً اخرى بها ممن هم دون مستوى خط الفقر ‘ مشيرا الى ان مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة مفتوحة لاستقبال الباحثين عن العمل لتطوير مهاراتهم العملية في مختلف المجالات’.

واضاف الوكيل ان ‘الوزارة لديها برنامج دعم المشاريع الصغيرة الذي تقدم من خلاله قروضا للراغبين في انشاء مشاريع خاصة بهم،’ موضحا ان ‘الوزير اعطى الاولوية في منح القروض للنازحين من فئة المتدربين وكذلك المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية من الشباب لتدريبهم وتمكينهم من تنفيذ مشاريعهم الخاصة وبالتالي خلق فرص عمل لهم وفسح المجال لفقراء آخرين للدخول في شبكة الحماية الاجتماعية’.

ولفت الى انه ‘تم تطوير نظام الضمان الاجتماعي للعمال لان اعتماد الشباب على التوظيف الحكومي واحد من الامور التي تؤثر على الاقتصاد الوطني ، إذ تعمل الدولة على دمج صندوقي تقاعد العمال والتقاعد الحكومي لاجل ان يكون تقاعد العامل في القطاع الخاص مساوياً لتقاعد الموظف الحكومي’، مشيرا الى ان ‘الوزارة اعادت النظر بالحد الادنى لاجور القطاع الخاص بالتعاون مع شركائها من نقابات العمال واتحاد الصناعيين’.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
كوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب