وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟ وكالة سومر الاخبارية#من هو (حسن مكوطر) ؟ وكالة سومر الاخباريةالكاتب والباحث سمير عبيد يفتح نيرانه على الحكيم ومحافظ النجف وكالة سومر الاخباريةتمساح في مجلس النواب !!!! وكالة سومر الاخباريةمعلومات مؤكدة تهدد بوقف وشلل حركة مشروع طائرات (اف 16) بالكامل…..!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد القائد العام للقوات المسلحة آمام السيد معالي وزير الدفاع وكالة سومر الاخبارية(هدر للمال العام وسرقة لقوت الشعب بوضح النهار )…!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد رئيس الوزراء ملفات فساد بنصف مليار دولار في وزارة الدفاع وكالة سومر الاخباريةالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! وكالة سومر الاخباريةبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! وكالة سومر الاخباريةجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! وكالة سومر الاخباريةبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم وكالة سومر الاخباريةارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم وكالة سومر الاخباريةتنويه.. وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها وكالة سومر الاخباريةبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار وكالة سومر الاخباريةإن شانئك هو الأبتر وكالة سومر الاخباريةالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني وكالة سومر الاخباريةنقيب الصحفيين في تصريح رسمي : لن نسمح باقامة مهرجانات تسئ لهيبة الوطن وكرامته وكالة سومر الاخباريةضغوط من قبل البرلماني الفاسد حسن الخفاجي لإلغاء عقد محال لأمانة بغداد يخص مشروع للمجاري بمساندة مدير عام فاسد في وزارة التخطيط…!!
أحدث_الأخبار

العبادي يدافع من ميونخ عن مليشيات “الحشد الشعبي”

بغداد / سومر الاخبارية

دافع رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، اليوم السبت، خلال حضوره مؤتمر الأمن في ميونخ الألمانية عن مليشيات “الحشد الشعبي”، مؤكدا أنّها التزمت برعاية المدنيين في المناطق المحرّرة بالموصل، بينما أشار إلى قرب تحرير كامل الأراضي العراقية.

ويناقض حديث العبادي تقارير منظمات دولية ومنها “هيومن رايتس ووتش”، وتصريحات شهود عيان تحدّثوا عن انتهاكات كبيرة للحشد في مناطق الموصل على غرار التي ارتكبتها في معارك الأنبار.

وقال العبادي، في كلمة خلال مؤتمر ميونخ، إنّ “العراق يقترب كثيرا من استعادة كامل أراضيه وطرد “داعش” (تنظيم “الدولة الإسلامية”) من آخر شبر تحت سيطرتها”، مضيفا: “نحن نقاتل اليوم لتطهير ما تبقّى من الموصل، وهي مساحة أقل من نصف المدينة”.

وأكد أنّ “الانتصار الذي تحقق هو نتيجة لتضحيات شعبنا وشجاعة قواته المسلّحة، التي تحمّلت وحدها مسؤولية القتال على الأرض”، مبينا أنّ “قوات البشمركة الكردية قاتلت إلى جانب الجيش العراقي، كما قاتل المتطوعون في القوات المحليّة وقوات “الحشد الشعبي”، والتي تمّ ضمّها الى القوات المسلّحة”.

وتابع: “أبناء “الحشد الشعبي” أظهروا بسالة في الدفاع عن الأرض، كما التزموا بشكل كبير بالمسؤولية تجاه المدنيين في المناطق المحرّرة ، وقدّموا تضحيات عالية”، معتبرا أن “معركة تحرير الموصل التي نخوضها اليوم هي معركة نظيفة، وسعينا من خلالها الى إنقاذ الإنسان قبل الأرض، ورغم أنّ المعارك كانت صعبة ومن بيت الى بيت، إلّا أنّ قواتنا حرصت على سلامة الدور السكنيّة للمواطنين والبنى التحتية والمنشآت الحكومية”.

وأشار إلى أنّ “توجيهاتنا كانت شديدة وصارمة في ضرورة حماية المدنيين، ولم نتهاون في أن نقدّم للقضاء العراقي كل من يعتدي على المدنيين وممتلكاتهم”، ثم أضاف: “وفرنا في ذات الوقت ممرّات آمنة للمدنيين لخروجهم سالمين، كما وفرنا لهم مخيمات لإيواء النازحين”.

ودعا، الدول المشاركة في مؤتمر ميونخ إلى “مساعدة العراق في تنفيذ برنامج إعادة الاستقرار والخدمات الأساسية للمدن المحرّرة، وإعادة النازحين”، مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بـ”تقديم المساعدة لنحو ثلاثة ملايين نازح، والمساعدة في معالجة الجرحى ورفع الألغام والمتفجرات، وبرنامج تأهيل المجتمع من أجل محو ثقافة العنف وإزالة آثار جرائم داعش”.

وأشار إلى “البدء جديّا بوضع برامج إصلاح سياسية واقتصادية واجتماعية تصالحية لمرحلة ما بعد داعش؛ تقوم على تحقيق العدالة والمساوات ونبذ الطائفية وعدم السماح باستخدام السلاح خارج إطار الدولة، وتمكين القضاء من أداء دوره في ملاحقة الجريمة والفساد الإداري والمالي، وحماية الحريات وحقوق الإنسان”.

ويأتي تصريح العبادي في وقت تشهد فيه الأحياء المحرّرة من الموصل عمليات انتقامية وانتهاكات واعتقالات من قبل مليشيات “الحشد الشعبي”، في ظل صمت حكومي مطبق، وعدم محاسبة المسؤولين.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
معالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي ..