وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ .
أحدث_الأخبار

نائب : حيتان فساد تدير منظومة الدولة

بغداد / سومر الاخبارية

يأخذ الفساد في العراق أبعادا خطيرة جدّا، ليصبح حالة مستشرية ومنظّمة داخل كافة مؤسسات الدولة، لتسيطر مافيات الفساد المتنفذة على كافة المؤسسات، وتهدّد كل من يقف في وجهها، الأمر الذي ينذر بتداعيات خطيرة على مستقبل البلاد، في وقت تعجز فيه المؤسسات الرقابية عن القيام بدورها والكشف عن تلك الجهات.

وقال المتحدّث باسم لجنة النزاهة البرلمانية، النائب عادل نوري إنّ “هناك حيتان فساد متنفذين في الدولة العراقية”، مبينا أنّ “الدولة اليوم تدار من قبل منظومة فساد متنفذة داخل الأجهزة التنفيذية والقضائية والرقابية”.

وأوضح نوري أن “من يديرون تلك الأجهزة ليسوا أشخاصا، بل منظومة متكاملة، حتى أصبح الفساد في البلاد ظاهرة مستشرية وليس حالة”، مبينا أنّ “كل الأجهزة الرقابية لم تأت بنتائج حسب الطموح، بكشف الفساد والجهات التي تقف وراءه”.

وأضاف أن “النزاهة البرلمانية أعلى جهة رقابية في البلاد، وأنّ الأذرع الرقابية وهي ديوان الرقابة المالية والمفتشين العموميين وهيئة النزاهة والقضاء، كلّ هذه الأجهزة لم تستطع أن تقدم نتائج مرضية لكشف الفساد الذي ينخر جسد الدولة”، مشيرا إلى أنّ “لجنة النزاهة حسمت حتى اليوم ما بين 10 آلاف و13 ألف ملف”.

وأوضح المسؤول العراقي أنّ “الفساد دائما يأتي من قبل المؤسسات التنفيذية، أي الحكومية، لأنّ المال والإدارة كلها بيدها”، مضيفا أنّ “تلك المؤسسات يرأسها رئيس الوزراء، وهو أعلى سلطة، ومن ثم الوزراء والوكلاء والمدراء العامون”.

وتابع: “الكثير من تلك الملفات التي حُسمت منها تتعلّق بعدد من الوزارات. لكن السؤال هنا: هل هناك وزير أو وكيل وزير أو مدراء عامون في السجن؟ الجواب لا. إذاً من المتهم؟ وما الجدوى من أن نقضي ليل نهار حتى تغطى تلك الملفات التي نكشفها ولا يحاسب المسؤولون عنها”.

وأشار نوري إلى أنه “كان لزاما علينا في كل الأحوال أن نمارس دورنا الدستوري، وأن نعمل على متابعة ومراقبة المؤسسات التنفيذية، من خلال زيارات ميدانية أو الاستضافة داخل اللجان، أو الاستضافة في البرلمان، وغيرها من الطرق الدستورية لنكشف عن الفساد”.

وذكر أنه أجرى “تحريات بشأن كثير من ملفات الفساد؛ ومنها ملفات الاستجواب والعقارات والبنك المركزي، وهي ملفات بمليارات الدولارات، وتعدّ خطّا أحمر وخطيرا جدّا”، ثم أضاف: “لن نتراجع عن واجبنا، وسنسعى لأداء الواجب مهما كلفنا ذلك”.

وكان النائب عادل نوري قد تحدّث في وقت سابق، عن محاولات الاغتيال التي تعرّض لها بسبب ملاحقته ملفات الفساد في مؤسسات الدولة.

يشار إلى أنّ العراق أصبح من بين أكثر دول العالم فسادا بعد عام 2003، بحسب التقارير الدولية التي ترصد حجم الفساد الكبير المستشري في بلدان العالم.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!!