وكالة سومر الاخباريةالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض وكالة سومر الاخباريةفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ .
أحدث_الأخبار

اندبندنت :الفساد وليس الحرب سبب بلاء العراق

بغداد / سومر الاخبارية

قال الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن إن الغرب قدم سقوط مدينتي الموصل والرقة، باعتباره إعلاناً بموت تنظيم داعش، وهو أمر -يقول الكاتب- ليس مؤكداً، لأن فقدان المتطرفين للمدينتين يعني تقلص أراضي ما تسمى «الخلافة» وليس القضاء عليها.

وأضاف الكاتب في مقال بصحيفة إندبندنت البريطانية أن داعش كان قبل تقدمه الهائل في عام 2014 وسيطرته على غرب العراق وشرق سوريا، كان حركة تمرد محترفة وذات خبرة، ولعجز التنظيم الآن عن مجابهة عدو يسيطر بإحكام على الجو، فهناك مؤشرات على أن المتطرفين نقلوا مسؤوليهم ومسلحيهم من الموصل والرقة إلى المناطق الريفية، حيث يمكنهم الاختباء بسهولة.

وأوضح الكاتب أن مشكلة العراق وسوريا لن تنتهي حتى مع القضاء على داعش، فمشكلة مثل الفساد تحدث ضرراً أكثر من خطر المتطرفين، وإن تفشي الجريمة في المجتمعين العراقي والسوري خلال مدة الحروب الطويلة فيهما، هو أحد الأسباب التي يستحيل معها عودة الحياة إلى طبيعتها، حتى وإن لم يوجد معارك.

وتابع الكاتب القول إن الفساد متفشٍ في البلدين، ومنشؤه زعماء الحرب والطبقة السياسية، وفوق ذلك فإن الحرب قضت على جيشي سوريا والعراق، وصارت هناك ندرة في المقاتلين حتى بالنسبة لمجموعات المعارضة، فمثلاً يستطيع جيش النظام السوري شن هجوم واحد فقط عند القتال وهو ما يجعله ضعيفاً على جبهات أخرى، كما حدث عندما كان يشن هجوم حلب فسقطت مدينة تدمر في قبضة داعش.

وأشار الكاتب كذلك إلى حالة التناحر بين الشيعية والسنة في العراق. ويوضح الكاتب أن سلطة الدولة سواء في سوريا والعراق قد ضاعت،وأن أمراء الحرب صاروا هم المتحكمين في الطرقات ونقاط التفتيش، وهو ما يجعل البلدين دولاً صغيرة داخل الدولة الكبيرة، بما يفضي إلى ضعف الأمن عموماً، وسوء الأوضاع الاقتصادية.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!!