وكالة سومر الاخباريةدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء وكالة سومر الاخباريةفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! وكالة سومر الاخباريةتحية طيبة وكالة سومر الاخباريةبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ وكالة سومر الاخباريةعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي وكالة سومر الاخباريةفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. وكالة سومر الاخباريةتقبل الله اعمالكم وكالة سومر الاخباريةلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات وكالة سومر الاخباريةتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” وكالة سومر الاخباريةالخنجر هيبة المكون . وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية وكالة سومر الاخباريةكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . وكالة سومر الاخباريةفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين وكالة سومر الاخباريةالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم وكالة سومر الاخباريةوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية وكالة سومر الاخباريةكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” وكالة سومر الاخباريةرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة سومر الاخباريةعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة سومر الاخباريةبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة سومر الاخباريةكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة سومر الاخباريةرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة سومر الاخباريةوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة سومر الاخباريةفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!! وكالة سومر الاخبارية وكالة سومر الاخباريةالسفير احمد الحسني رئيسًا للاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف بمجلس الوحدة الاقتصادية
أحدث_الأخبار

صحيفة لبنانية: العبادي في طريقه إلى “العراق الجديد” ويسوق لولاية ثانية

بغداد/سومر الاخبارية

ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في طريقه للفوز بولاية ثانية لارتفاع حظوظه، مشيرة إلى أن مشروع ورؤية العراق لمستقبل المنطقة الذي طرحه ترويج لمشروعه السياسي بفترة تمتد لأربع سنوات تعقب إجراء الانتخابات المقبلة في أيار 2018.
وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “ثلاث عواصم عربية زارها حيدر العبادي على مدى اليومين الماضيين، فبعد إطلاقه من بغداد (مشروع ورؤية العراق لمستقبل المنطقة)، بدأ بترويج مشروعه السياسي، الذي سيكون منهج عمله في الولاية الثانية، مع ارتفاع حظوظه في نيلها”.
وأضافت،ان “خطوة العبادي تؤكّد أنه يحاول التمسّك بخيار (الاعتدال) و(الوسطية)، منفتحاً على جواره العربي، ومتفاعلاً في الوقت عينه مع إيران التي تدرك أن الترحيب السعودي بحاكم بغداد ليس إلا محاولةً لتقويض دورها في بلاد الرافدين، وبمباركة ودعم أميركيين”.
وأوضحت،ان “على مدى اليومين الماضيين، حطّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في ثلاث عواصم عربية، في زيارات وصفت بـ(الخاطفة)، مسوّقاً رؤيته لـ(عراق ما بعد داعش)، أولى محطّات الزيارة الإقليمية كانت السعودية، تبعتها مصر، فالأردن، على أن تكون وجهته التالية ــ في الأيام القليلة ــ كُلّاً من تركيا فإيران، والتي وصفها مستشار مرشد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، بـ”المصيرية”.
وتابعت الصحيفة أن “العبادي، وقبيل سفره، أعلن في كلمةٍ متلفزةٍ عن (مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة)، والتي تقوم على (أساس التنمية وبسط الأمن بدل الخلافات والحروب)، وترتكز رؤية العبادي على خمسة بنود، وهي:
أولاً: إطفاء النزاعات المدمّرة وحقن الدماء، ووقف سياسات التدخل لإذكاء الصراعات، بالتوازي مع العمل بشكل مشترك لبناء مصالحنا واقتصاداتنا بشكل تكاملي، دون معزل بعضنا عن بعض.
ثانياً: تأسيس علاقات دائمة، وعميقة، وراسخة بين شعوبنا، وأن لا نقصرها على العلاقة بين الحكومات، نظراً إلى أن العلاقة بين الشعوب تضمن استقرار العلاقات أمام التحولات السياسية.
ثالثاً: إعطاء الشباب أملاً كبيراً، من خلال برامج توفّر فرص عمل…
رابعاً: الاتفاق على برنامج تنمية شاملة، إضافةً إلى مشاريع التنمية على المستويات الوطنية.
خامساً: استثمار دول المنطقة لمواردها بالشكل الأمثل، كي يكون لدول المنطقة صوت مسموع ومؤثّر في صناعة القرار على كل المستويات.
وتفسر قوى سياسية عراقية (رؤية العبادي) بأنها مسودة مشروعه السياسي للمرحلة المقبلة، أي بعد القضاء عسكرياً على داعش، والشروع في الإعداد للعملية الانتخابية المرتقبة في أيّار المقبل، والتي يُتوقّع منها إعادة تكليف العبادي رئيساً للوزراء لولاية ثانية.
ووفق بعض المقرّبين من العبادي، فأن مشروعه ليس إلا “بدايةً لعراق جديد يصدّر رؤاه التنموية، والاقتصادية، والسياسية لمنطقة مستقرة جاذبة للاستثمار، والتنمية البشرية”، معتمداً على “البدائل الحقيقية للصراعات وتصدير الأزمات، والتي ما إن تستقر حتى تعود إلى البلد المصدّر لها”.
وتشير مصادر إلى أن “العبادي سيعتمد في رؤيته على تثبيت المصالح المشتركة والرؤية المشتركة بين الاصدقاء”.
وتأمل المصادر الحكومية بحسب الصحيفة أن “يتمكّن العبادي من طرح مشروعه المرتكز على (العدالة وتساوي الفرص في البلد الواحد، قبل أن تكون في المنطقة)”، معتبرةً أن “هذا المشروع قد ينقل العراق والمنطقة إلى مرحلة جديدة من التعايش المشترك، أساسها مصالح مشتركة، مستفيدين من قرابة عقد من الزمان من هجوم الإرهاب عليها”.

 

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
دولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء