وكالة سومر الاخباريةكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة سومر الاخباريةالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….!
أحدث_الأخبار

رائحة الدجاج الحي تمنع مرض الملاريا

وصل باحثون إثيوبيون وسويديون إلى أن البعوض الناقل لمرض الملاريا يميل لتجنب روائح الدجاج والطيور الأخرى .
التجربة التي أُجريت بغرب إثيوبيا بالتعاون مع باحثين من الجامعة السويدية للعلوم الزراعية شملت وضع دجاج حي في قفص على مقربة من متطوع نائم بداخل شبكة مضادة البعوض .
وخلص الباحثون الذين نشرت دراستهم بدورية أبحاث الملاريا الطبية إلى حتمية وجود شيء ما في رائحة الدجاج الحي من شأنه إبعاد البعوض إذ أن تلك الحشرات تستخدم حاسة الشم لتحديد مكان الأجسام التي يمكنها لدغها بحسب ما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC .
وبحسب الأمم المتحدة فإن مرض الملاريا تسبب في وفاة نحو 400 ألف شخص في أفريقيا في العام 2015 .
وفي حين أن معدلات الإصابة والوفاة جراء المرض آخذة في الانخفاض إلا أن مسؤولي المجال الصحي لازالوا يبحثون عن وسائل جديدة لمنع انتشار المرض .
وينتقل طفيل الملاريا الذي يختبيء في المراحل الأولى من المرض في الكبد قبل الانتشار بمجرى الدم من شخص إلى آخر من خلال لدغات البعوض الذي يتغذى على الدم .
ويقول الباحث المشارك في الدراسة بجامعة أديس أبابا هابتي تيكي إنه من الممكن استخلاص المركبات من رائحة الدجاج لتستخدم كطارد للبعوض الناقل للملاريا .
وأضاف أن التجارب الميدانية لهذه المرحلة من الدراسة لاتزال قيد التطوير والتخطيط في الوقت الراهن .
وشملت التجارب التي أُجريت خلال الدراسة استخدام المركبات المستخلصة من ريش الدجاج فضلاً عن الدجاج الحي .
وتوصل الباحثون إلى أن استخدام الدجاج والمركبات المستخلصة خفضت إلى حد هائل من أعداد البعوض الذي عثر عليه في مصيدة وضعت على مقربة .
وقال الباحثون إنه مع وجود تقارير تفيد بتطوير البعوض لمقاومة المبيدات الحشرية فمن الجدير أن يتم تبني طرق مكافحة مبتكرة

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
كوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب