وكالة سومر الاخباريةكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة سومر الاخباريةالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….!
أحدث_الأخبار

شركة سومو لصاحبها فلاح العامري .. خفايا طريق المليارات

رجل واحد هو من يتحكم بمقدرات العراق المالية ليس رئيساً للجمهورية أو الحكومة أو البرلمان ولا حتى زعيماً لكتلة سياسية أو دينية ولا حتى اجتماعية ليس هذا فحسب بل أن جميع هذه المسميات المخيفة المذكورة آنفاً لا تستطيع أن تزحزحه من كرسيه فهو يرى كيف يلجم الأفواه قبل أن تنطق اسمه .
الأمر ليس لغزاً يحتاج إلى تفكير عميق ببساطة الرجل هو مدير شركة تسويق النفط الوطنية ( سومو ) فلاح العامري نعم هذا هو يدير أموال 95% من واردات الموازنة السنوية كيف لا وهو الذي من خلاله يتم تصدير النفط العراقي وقبض إيراداته .
البعض يسميه الصندوق الأسود لوزارة النفط وآخرون يضيفون لاسم شركة سومو لصاحبها فلاح العامري ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك فيستحدثون له صفة لم ترد في القواميس السياسية والإدارية وزير الوزراء على غرار رئيس الوزراء .
لن تبدو هذه الصفات غريبة حين نعرف أن العامري يشغل منصبه منذ 11 عاماً من دون أن تتمكن هيئة النزاهة أو ديوان الرقابة المالية أو مفتش الوزارة أو وزير النفط أو أحد الرؤوس الكبيرة في الرئاسات الثلاث من زحزحته عن عرش النفط بل ولا حتى مسته نار التسقيط السياسي والصفقات الحزبية .
إذا تواضعنا جداً جداً جداً وافترضنا خيالاً وليس جدلاً أن العامري القنوع الزاهد لا يطمح إلى الكثير ويكتفي بالقليل من الخمط بمقدار سنتاً واحداً عن كل برميل نفط يتم تصديره يومياً ولنفترض أن العراق يصدر يومياً ثلاثة ملايين برميل يومياً فقط ونترك ما فوق ذلك إكراماً للعامري ستكون المعادلة كالتالي : 3 ملايين سنت أي 30 ألف دولار يومياً أي 900 ألف دولار شهرياً ما يعني أن الإيراد الشهري للعامري يتجاوز المليار دينار أي 12 مليار دينار سنوياً بالتالي فأن ثروته لغاية الآن لا تقل عن 120 مليار دينار أي ما يعادل 100 مليون دولار .
قد يبدو رقم 100 مليون دولار تافهاً مقارنة بمئات الملايين ومليارات الدولارات التي سرقت وتسرق من ثروات العراق لكن هذا الرقم التافه يمثل ثروة جيدة للعيش في العراق أو خارجه .
نحن لا نختلق هذا الكلام فالمطلع على خفايا وزارة النفط يعرف أن شركة سومو يحيطها غموض يضاهي غموض مثلث برمودا هذه الشركة لم تخضع حتى الآن لجرد دقيق ونزيه لصادرات وإيرادات النفط وما تنشره الوزارة من جداول شهرية إعلامية عن حجم صادرات النفط وإيراداته ما هي إلا أرقام تضعها الشركة وما من عراقي مهما كانت صفته ومنصبه ومكانته يعرف ما إذا كانت هذه الأرقام حقيقية أم وهمية خاصة وأن شبكات أنابيب تصدير النفط العراقي بلا عدادات حتى الآن بالتالي ليس هناك من يحصي عدد البراميل المصدرة لا يدوياً ولا الكترونياً العامري وحده هو من يعرف والراسخون معه في الخمط .
ولكي نعزز افتراضاتنا المتواضعة جداً نورد لكم بعض الأسماء والأرقام الحقيقية عن هذه الشركة الغامضة .
وتذكر المصادر أن العامري أهدر 27 مليون دولار لدى شركة شل الأميركية مشيرة إلى أن وزارة النفط لم تنصب سوى 6 عدادات من مجموع 251 عداداً كان يجب نصبها لقياس النفط المجهز المسلم من وإلى الشركات النفطية مبينة أن الوزارة لم تنصب أي عداد لقياس إنتاج شركات الشمال والوسط والجنوب ومصافيها باستثناء شركة نفط ميسان .
العامري لا يعمل منفرداً إذ لابد له من مساعدين أبرزهم مدير عام الدائرة القانونية في وزارة النفط ليث عبد الحسين الشاهر ومدير عام شركة الاستكشافات النفطية في الوزارة كريم حطاب جعفر أما أبرز الأسماء التي كانت تحميه فنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مستشار رئيس الوزراء السابق لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني والنائب السابق لرئيس الوزراء بهاء الأعرجي أما ثروة العامري فتقدر بنحو نصف مليار دولار بحسب مصادر مطلعة

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
كوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب