وكالة سومر الاخباريةخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة سومر الاخباريةاللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة سومر الاخباريةمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة سومر الاخباريةحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة سومر الاخباريةسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة سومر الاخباريةرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة سومر الاخباريةتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة سومر الاخباريةتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة سومر الاخباريةالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة سومر الاخباريةقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة سومر الاخباريةخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة سومر الاخباريةإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية وكالة سومر الاخباريةالعراق خارج لائحة الارهاب بجهود القاضي العادل فائق زيدان وكالة سومر الاخباريةالصدر والمالكي فرعا دوحة واحدة والتغيير قاب قوسين، بل ادنى وكالة سومر الاخباريةوقفة وكالة سومر الاخباريةالبوابات النجمية وأقطار السماوات والأرض وكالة سومر الاخباريةفي سبيل الوطن وليس في سبيل البعث…….!! وكالة سومر الاخبارية“ياسيد الأشواق”يجمع مابين سارة السهيل وكريم الحربي وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟
أحدث_الأخبار

ما الذي تسبب في انقراض القرش عملاق البحار

وجد الباحثون بعد تحليل أسنان متحجرة عمرها 7 ملايين عام أن القرش العملاق، أحد أضخم كائنات المحيطات، كان يفضل أكل الحيتان الصغيرة فقط مما أدى إلى انقراضه قبل نحو 2.6 مليون سنة.

ويشير الباحثون إلى أن تغير المناخ ساهم في انقراض هذه الحيتان الصغيرة التي كان يتغذى بها قرش الميغالودون، ولم يتمكن القرش العملاق من اختيار فريسة أخرى كمصدر لغذائه.

عاش القرش العملاق “ميغالودون” قبل حوالي 2.6 إلى 23 مليون سنة، وأُصيب العلماء بحيرة كبيرة بسبب اختفاء هذه المخلوقات من كوكب الأرض.

وقال قائد فريق البحث، ألبرتو كولاريتا، من جامعة بيزا الإيطالية: “يمكن أن يكون انقراض القرش العملاق في السابق بسبب اختفاء الحيتان الصغيرة التي كان يتغذى عليها”. وصل طول هذا الكائنات الضخمة المفترسة إلى حوالي 18 مترا، وهي تستخدم أنيابها العملاقة والتي كانت قد نمت حتى نحو 18 سم، وذلك من أجل التغذي على الثدييات البحرية الصغيرة.

قام الباحثون بتحليل علامات الجروح المتخلفة على الأسنان المتحجرة (عمرها 7 ملايين عاما) التي كانوا وجدوها في بيسكو في Aguada de Lomas، بيرو. وتوصل الباحثون إلى أن بعض العلامات تشير إلى أنها تنتمي إلى أنواع منقرضة من حوت البالين الذي يطلق عليه اسم “Piscobalaena “، وإلى نوع آخر يسمى “Piscophoca “.

ووصل طول هذه الكائنات القديمة إلى نحو 5 أمتار، وهو حجم أقل من ثلث حجم قرش ميغالودون. ويذكر أن تغير المناخ منذ ملايين السنين من خلال انهيار مستويات درجات الحرارة وتشكل الجليد في القطبين، أجبر الحيتان الصغيرة على الهجرة إلى المحيطات المفتوحة، حيث لا توجد البيئة المناسبة لعيش هذه الكائنات.

ومن ناحية أخرى، كان التغير المناخي مثاليا لنمو وازدهار الحيتان الكبيرة، وكذلك لانقراض قرش الميغالودون العملاق

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
خلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق