وكالة سومر الاخباريةمعالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي .. وكالة سومر الاخبارية“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” وكالة سومر الاخباريةسيادة العراق في خطر….!! وكالة سومر الاخباريةاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! وكالة سومر الاخباريةمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 وكالة سومر الاخباريةسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟ وكالة سومر الاخبارية#من هو (حسن مكوطر) ؟ وكالة سومر الاخباريةالكاتب والباحث سمير عبيد يفتح نيرانه على الحكيم ومحافظ النجف وكالة سومر الاخباريةتمساح في مجلس النواب !!!! وكالة سومر الاخباريةمعلومات مؤكدة تهدد بوقف وشلل حركة مشروع طائرات (اف 16) بالكامل…..!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد القائد العام للقوات المسلحة آمام السيد معالي وزير الدفاع وكالة سومر الاخبارية(هدر للمال العام وسرقة لقوت الشعب بوضح النهار )…!! وكالة سومر الاخباريةامام أنظار السيد رئيس الوزراء ملفات فساد بنصف مليار دولار في وزارة الدفاع وكالة سومر الاخباريةالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! وكالة سومر الاخباريةبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! وكالة سومر الاخباريةجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! وكالة سومر الاخباريةبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم وكالة سومر الاخباريةارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم وكالة سومر الاخباريةتنويه.. وكالة سومر الاخباريةنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها وكالة سومر الاخباريةبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار وكالة سومر الاخباريةإن شانئك هو الأبتر وكالة سومر الاخباريةالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني وكالة سومر الاخباريةنقيب الصحفيين في تصريح رسمي : لن نسمح باقامة مهرجانات تسئ لهيبة الوطن وكرامته وكالة سومر الاخباريةضغوط من قبل البرلماني الفاسد حسن الخفاجي لإلغاء عقد محال لأمانة بغداد يخص مشروع للمجاري بمساندة مدير عام فاسد في وزارة التخطيط…!!
أحدث_الأخبار

محاربة الفساد.. حقوق ضائعة واجراءات مائعة!

بغداد / سومر الاخبارية

عبد الستار رمضان

كلما نسمع أو نتابع برنامجاً او ندوة اواجتماعاً عن الفساد ومحاربته والجهود والدعاوى والاحصاءات التي تنشرها هذه الجهة او تلك عن انجازاتها في مكافحة ومحاربة الفساد، يصيبنا الخيبة والذهول وفقدان الامل، ليس تقليلاً او تثبيطا لهمة العاملين في مجال مكافحة الفساد ولكن لان الفساد مع كل هذه الجهود والاجراءات والقوانين واللجان والجدَية التي يدعي الكثيرون انهم هذه المرة يحاربون ويكافحون بها الفساد، يزداد ويكبر وينتشر في بلدنا مثل الجراثيم والبكتريا التي تقاوم وتتعايش مع الادوية بل وتقوى وتتطور وتنتشر اكثر مع او بعد تلك العلاجات.

صور ومظاهر الفساد كثيرة وكبيره وظاهرة ومنتشرة ويعيشها البشر والحيوان والحجر، وهي أكثر من الشمس والقمر والهواء بحيث لا تحتاج الى البحث عن ادلة وبراهين لان الامر واضح بيَن لا يحتاج حتى الى الاثبات في كثير من المواضيع والقضايا، وهي مثل ضوء النهر الذي يقول فيه علماء الاصول والكلام (ولا يصح في الاذهان شئ اذا احتاج ضوء النهار الى دليل)، رغم اننا لا نريد وصف الفساد او تشبيهه بضوء النهار، لانه كابوس وليل مظلم وسرطان ينتشر في خلايا الوطن وهو أخطر من كل الامراض والارهاب لأن الامراض يمكن معالجتها والارهاب يؤمل الانتهاء منه، لكن مع الاسف الفساد لا يمكن معالجته والقضاء عليه بالقوانين والاجراءات واللجان والطريقة التي يتم بها علاجه الآن.

ملفات الفساد كثيرة وكبيرة مثل ملف النفط وتعدد الرواتب والتجاوز على اراضي الدولة وضعف وانعدام خدمات الكهرباء والماء والمدارس الحكومية والطرق والمرور والمستشفيات الحكومية والاهلية ومشاريع الاستثمار والمدن والمشاريع الوهمية او المنجزة والادوية والمصارف والبنوك ويصل الى الصمونة التي يتناقص وزنها وجودتها كل يوم واللحوم التي تباع على الارصفة والشوارع الخارجية والدوائر والمؤسسات الحكومية التي تحولت الى مجمعات عائلية موظف فيها الازواج والابناء والبنات وازواجهم وزوجاتهم وعماتهم وخالاتهم وهو مانجده بشكل مخيف ومرعب في اجهزة الشرطة والنزاهة والمحاكم و.وو..

ان نظرة بسيطة على الجهات والمؤسسات الرسمية المعنية بمحاربة الفساد تبين لنا حجم النفقات والمصتاريف التي تصرف في سبيل مكافحة الفساد وهي مؤسسات كبيرة وكثيرة مثل:

1-القضاء والمحاكم
2-جهاز الادعاء العام
3-ديوان الرقابة المالية
4-هيئة النزاهة
5-لجان النزاهة البرلمانية
6-دائرة المفتش العام في الوزارات

وأكثر من 400 قناة فضائية وارضية ومئات الصحف والمجلات وملايين المنشورات التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) حول الفساد واشخاصه ورموزه والضحايا الذين يتزايدون يوما بعد يوم، ومع ذلك الفساد اقوى وانشط واسرع انتشار من الجميع، ومع الاسف كل هذه الحقوق والفرص والامكانيات الضائعة من حاضر ومستقبل الوطن والمواطن لان الاجراءات تقليدية ومائعة وهي لا تصل او تفرض سلطة القانون الا على الضعيف والموظف البسيط ..في حين ان رؤوس وحيتان الفساد تكبر وتتضخم، وهي تهزأ من الجميع لانها تجعل الجميع ينشغل في موضوع المحاربة والمناقشة وهي تستمر وتكبر وتوسع من دائرة الفساد للارض والعباد وهو ما يُفسر بقاء العراق في المراتب الاولى في الدول الاكثر فسادا حسب تقارير منظمة “الشفافية الدولية” لعام 2015، الذي نشرته يوم الأربعاء 25/1/2016، والذي أشار إلى أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا.

ان العلاج ممكن وبسيط فيما لو حرم على المسؤولين والسياسيين الاشتغال بالتجارة بحث يحرم ويمنع ان يكون السياسي مسؤول وتاجر سواء بالظاهر او الباطن، وفيما لو تم اختيار فاسد او الاكثر فسادا في كل موضوع وملف من الملفات المعروفة للفساد وتمت المحاكمة والاجراءات بصورة سريعة وحاسمة ومن خلال محاكم مختصة في مدن ومناطق غير التي يتم فيها اكتشاف او التحقيق بالفساد ونشر وتنفيذ احكام رادعة تصل الى حد الاعدام حسبما تنص عليه القوانين الاقتصادية التي تشدد العقوبة في اوضاع الحروب والازمات والتي لا يوجد وضع اسوء مما نحن فيه الآن سواء في العراق او كوردستان.

شارك هذا الموضوع
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
معالي وزير النفط أبتداءً نحن نعرف حرصك على كل ماهو قانوني وشرعي ..